قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: وقع الأردن وجمهورية روسيا الاتحادية اليوم مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة تشمل قطاعات النفط والغاز والكهرباء . ووقع على مذكرة التفاهم ومحضر الاجتماع كل من وزير الطاقة الاردني سليمان الحافظ وعن الجانب الروسي وزير الطاقة سيرجي شماتكو . وقال الوزير الاردني في تصريحات صحفية بعد التوقيع ان مذكرة التفاهم تركز على وضع اسس محددة للتعاون مع روسيا وخلق مناخ من التعاون بين البلدين على مستوى القطاعين العام والخاص.. مضيفا ان هناك مشاريع واعدة في مجال الطاقة في الاردن ، وقد هيأت مذكرة التفاهم الاطار العام لدخول روسيا في هذه النشاطات.
وفي رد وزير الطاقة الروسي شماتكوعلى سؤال حول امكانية استكشاف كميات تجارية من النفط والغاز في الاردن قال ان تقديرات الخبراء الروس ستكون موضوعية في هذا المجال .


وتقضي مذكرة التفاهم بتشجيع الشركات الروسية على دخول قطاع النفط والغاز من خلال ابرام اتفاقيات مشاركة في انتاج هاتين المادتين وفي الاستكشاف واقامة البنى التحتية لهذين القطاعين اضافة الى تبادل الخبرات والمعلومات التي تشمل التكنولوجيا المتطورة لاستكشاف النفط والغاز ودراسات وتقنيات الجيولوجيا بانواعها .وفي مجال الكهرباء تقضي المذكرة بتشجيع الشركات الروسية على دخول عطاءات مشروعات نقل الكهرباء وتوليدها بما في ذلك مصادر الطاقة المتجددة وتأسيس مشاريع لانتاج معدات ومواد الطاقة الكهربائية نظرا للخبرات الكبيرة للشركات الروسية في هذا المجال .
وتنص مذكرة التفاهم على انشاء مجموعة عمل لتنسيق التعاون بين الجانبين تعقد اجتماعاتها مرة سنويا بالتناوب بين عمان وموسكو.