بكين: ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة الخميس ان الرئيس الصيني هو جينتاو قال لنظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي في كان انه quot;يعود لاوروبا خصوصا ان تحل مشكلة ديونهاquot; مع اعرابه عن ثقته بقدرة القارة القديمة على مواجهة الازمة.

وقال هو لساركوزي خلال عشاء العمل الذي جمعهما الاربعاء عشية بدء اعمال قمة مجموعة العشرين في مدينة كان بجنوب شرق فرنسا quot;يعود خصوصا لاوروبا ان تحل مشكلة الديون الاوروبيةquot;.

واضاف quot;نعتقد ان اوروبا لها كل الحكمة والقدرة (الضروريان) لحل مشكلة الديون هذهquot;، حسب الوكالة الصينية.

واوضح هو ان quot;الصين تدعم بقوة فرنسا من اجل هذه القمةquot; موضحا انه يتوجب على مجموعة العشرين ان توجه اشارة واضحة لضرورة ابقاء نمو واستقرار الاسرة الدولية.

وبالاضافة الى ذلك، اعرب هو جينتاو الذي عقد ثالث لقاء مع ساركوزي هذا العام، عن امله في ان يتيح الاتفاق لمعالجة الازمة الذي اعلن عنه الاسبوع الماضي بعد قمة ماراتونية في بروكسل، لاوروبا تخطي صعوباتها وتأمين نموها.

ومن جهة اخرى، اوضحت الوكالة الصينية ان الرئيس الصيني اجرى ايضا مساء الاربعاء محادثات مع مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد.

وقال هو quot;اعتقد انه في ظل قيادتكم، سيكون صندوق النقد الدولي قادرا على تسريع اصلاحاته وتعزيز الياته ولعب دوره في انقاذ الاستقرار الاقتصادي والمالي في العالمquot;.

واشاد بتعيين لاغارد الصيني زهو مين نائبا لمديرة صندوق النقد الدولي في الوقت الذي تريد فيه الصين ان ترى دورها يتصاعد في قلب المؤسسات الدولية الكبرى وعلى رأسها صندوق النقد الدولي.