الكويت: أكد وزير النفط الكويتي أن إنتاج بلاده من الخام تجاوز عتبة الثلاثة ملايين برميل يوميًا، محذرًا من أن أي خفض في مستويات الإنتاج عالميًا سيسفر عن ارتفاع الأسعار.

وقال محمد البصيري في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الكويتية إن الإنتاج الكويتي بلغ السبت 3.067 مليون برميل، بعدما بلغ 3.054 مليون برميل الجمعة. وكان الإنتاج الكويتي بمعدل 2.9 مليون برميل يوميًا في أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر.

وهذه المستويات تتجاوز بأشواط الكوتا المحددة للكويت في إطار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وهي 2.2 مليون برميل في اليوم. والكويت باتت بالتالي ثالث أكبر منتج في الكارتيل بعد السعودية وإيران.

وذكر الوزير الكويتي أن رفع الإنتاج الكويتي يهدف إلى سد النقص في الأسواق، مشددًا على أن العالم ما زال بحاجة إلى ما بين مليون ومليون نصف مليون برميل إضافي يوميًا حتى نهاية 2011. وأكد الوزير أن بلاده ستطلب من أوبك رفع مستويات الإنتاج لملاقاة الطلب المتزايد.

وقال إن quot;أي خفض في الإنتاج سيتسبب بارتفاع كبير في الأسعار، وهو ما لا يخدم الأزمات الاقتصادية في أوروبا والولايات المتحدة، وسيترك أثرًا سلبيًا على المنتجين والمستهلكينquot;.