جنيف: أعرب 70 % من خبراء الأعمال والاقتصاد، في استطلاع للرأي نشره المنتدى الاقتصادي العالمي اليوم، عن تشاؤمهم من حالة الاقتصاد العالمي وانعكاساتها الاجتماعية والسياسية خلال العام المقبل.

ووفقًا لنتائج quot;مؤشر المنتدى الاقتصادي العالمي في الثقة العالميةquot; فقد أعرب 60 % من الخبراء عن تراجع الثقة في الإدارة العالمية، حيث يرى أنصار هذا الرأي وجود إشارات قليلة حول الثقة في قدرة تعامل القيادات السياسية مع المخاطر العالمية.

في المقابل أعرب ثلث من شملهم الاستطلاع فقط عن ثقتهم في التعاون الدولي للتصدي لهذه المخاطر بالمقارنة مع ما كان عليه الوضع قبل ثلاثة أشهر، مع تنامي القلق بشأن الاضطرابات الاجتماعية، quot;التي من المرجّح أن تحدث على مدى الأشهر الـ 12 المقبلةquot;.

وقال مدير quot;منتدى اجندة الاستجابة للمخاطرquot; لي هويل quot;يبدو واضحًا أن التفاؤل في الاقتصاد العالمي سيعود عندما يتم استيفاء التحديات الاقتصادية الهيكلية مع حلول سياسية ذات مصداقية في أوروباquot;.

يستند استطلاع الرأي هذا إلى مشاركة 1200 خبير عالمي من القطاعين العام والخاص في مبادرة مشتركة بين quot;المنتدى الاقتصادي العالميquot; وشبكة الاستجابة لمخاطر الأجندة العالمية للمرة الثانية على مؤشر الثقة العالمية الفصلي.

يذكر أن quot;مؤشر الثقة العالميةquot; هو مبادرة بحثية تستهدف التعرف إلى رأي مجموعة كبيرة من الخبراء الدوليين من باحثين ورجال أعمال وأكاديميين يركزون على رصد الاتجاهات الرئيسة وتحديد المخاطر العالمية ورسم الخرائط والروابط المتبادلة بينهما.