واصلت الصناديق الكويتية بمختلف أنواعها تسجيل المزيد من المكاسب خلال أكتوبر الماضي، لتقلص بعضًا من الخسائر التي تكبدتها منذ بداية العام 2011.


الكويت: شهدت سوق الكويت للأوراق المالية جرعة ثقة خلال تداولات شهر أكتوبر الماضي، بعد شبه إتضاح الصورة لنتائج البنوك المحلية لفترة الربع الثالث من العام 2011. بينما كان قطاع العقار والإستثمار هما الداعمان الرئيسان للمؤشرات الرئيسة بعد ارتفاعهما بنسبة 5.68 % و 3.97 % على أساس شهري، كما أورد تقرير شهري لبيت الاستثمار العالمي (غلوبل) عن أداء الصناديق الكويتية.

وقد واصلت الصناديق المحلية بمختلف أنواعها تسجيل المزيد من المكاسب خلال شهر أكتوبر الماضي، لتقلص بعضًا من الخسائر التي تكبدتها منذ بداية العام 2011. فقد تراوحت خسائر الصناديق، التي تستثمر في أسهم الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية ما بين 4.38 % لصندوق ثروة الإستثماري، و30.69 % كخسائر سجلها صندوق إيفا الإستثماري.

وبمقارنة أداء تلك الصناديق بمؤشر غلوبل العام، الذي سجل خسائر بنسبة 17.86 % منذ بداية العام وحتى نهاية أكتوبر 2011، فقد جاءت ثلاثة صناديق فقط بأداء أسوأ من أداء مؤشر غلوبل العام خلال الفترة نفسها.

في ما يتعلق بصناديق الأسهم المتطابقة مع الشريعة الإسلامية، فقد تراوحت خسائرها ما بين 5.25 % سجلها صندوق الدار للأوراق المالية و9.80 % كخسائر سجلها صندوق الدرة الإسلامي، مقارنة بمؤشر غلوبل الإسلامي، الذي إنخفض بدوره بنسبة 9.61 % منذ بداية العام 2011.
في حين لم تتوافر بيانات صندوق المجموعة الإسلامي. أما بالنسبة إلى صناديق الأسهم المتوافقة إسلاميًا، فقد كان أداؤها متفاوتًا. حيث تراوحت خسائرها ما بين 1.29 % لصندوق ثروة الإسلامي، و18.36 % لصندوق الصفاة للأسهم المحلية.

على صعيد آخر، وضمن قائمة الصناديق التي تستثمر في الأسواق الخليجية، جاء صندوق غلوبل للشركات الرائدة على رأس القائمة بتحقيقه الخسائر الأدنى، والبالغ نسبتها 7.09 % منذ بداية العام. بينما تذيل صندوق بوابة الخليج تلك القائمة بتسجيله خسائر بلغت نسبتها 15.80 %.

أما بالنسبة إلى الصناديق، التي تستثمر في سوق الكويت للأوراق المالية والأسواق الخليجية والعربية، فقد تراوحت خسائرها ما بين 6.86 % لصندوق ثروة العربي، و8.33 % لصندوق المركز الخليجي. بينما لم تتوافر بيانات صندوق كامكو الإستثماري.

هذا وتراوحت خسائر الصناديق، التي تستثمر في أسهم الشركات المتوافقة إسلاميًا في الأسواق الخليجية ما بين 7.26 % لصندوق المدى الإستثماري، و11.41 % لصندوق البشائر. في حين سجل صندوق نور الإسلامي الخليجي، الذي يعمل وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، إنخفاضًا بنسبة 10.19 % منذ بداية العام 2011. بينما لم تتوافر بيانات صندوق منافع حتى وقت صدور هذا التقرير.

كذلك، سجلت كل صناديق الأسهم، التي تستثمر في قطاعات مختلفة، خسائر منذ بداية العام، حيث تراوحت خسائر هذه الصناديق ما بين 1.97 % لصندوق غلوبل للطاقة والبتروكيماويات والصناعات التحويلية، و15.06 % لصندوق الأثير للإتصالات.