دبي: أظهرت دراسة نشرتها quot;مجموعة الخليج للتوظيفquot; في دبي اليوم أن ما نسبته 93 % من الشركات الإماراتية تتوقع زيادة حجم القوى العاملة لديها خلال العام المقبل، ولكنها ستكون أكثر حذرًا خلال الربع الأول منه.

وبينت الدراسة أن كثيرًا من الشركات الإماراتية، سواء متعددة الجنسيات أم محلية، أعربت عبر استبيان أجرته quot;مجموعة الخليج للتوظيفquot; عن ثقتها الكبيرة في نمو أنشطتها التجارية خلال العام المقبل، وما يرافق على ذلك من زيادة في نسبة التوظيف في الإمارات، والمنطقة بشكل عام.

وتوقعت أن تتركز الفرص الوظيفية المتاحة في قطاع الخدمات المصرفية للشركات والأفراد، بينما تميل المصارف الاستثمارية إلى الحفاظ على نسبة التوظيف المحققة في العام الحالي.

وذكرت مجموعة الخليج للتوظيف ـ وهي متخصصة في وظائف القطاع المالي والتسويق والمبيعات والموارد البشرية في منطقة الخليج ـ أنها شهدت تحسنًا ملحوظًا في العام الحالي، إذ ارتفعت نسبة زيادة الطلبات والتوظيف إلى 46 % مقارنة بعام 2010، وتتوقع أن تشهد عملية التوظيف تحسنا أكبر خلال العام المقبل.

وأفادت الدراسة بأن قطاع الإنشاءات سيشهد زيادة في الطلب في النصف الأول من العام المقبل، إذ إن ما نسبته 17 % من الشركات، التي شملتها الدراسة لديها خطة توظيف لعام 2012، حيث ستتركز الوظائف الشاغرة في هذا القطاع في مجالات إدارة المشاريع والهندسة، خصوصًا خارج الإمارات، بينما لا تزال التوقعات الإقليمية الخاصة بالتوظيف في قطاع الخدمات المالية غير واضحة بعد.