تفوقت شركة quot;رويال داتش شلquot; الهولندية البريطانية لخدمات النفط على منافستها quot;بريتيش بتروليومquot; التي تواجه صعوبات.


لندن: تفوقت شركة quot;رويال داتش شلquot; الهولندية البريطانية لخدمات النفط على منافستها quot;بريتيش بتروليومquot; التي تواجه صعوبات بعدما أعلنت أنها ضاعفت أرباحها السنوية تقريباً لتصل إلى 18.6 مليار دولار (11.5 مليار جنيه إسترليني) لعام 2010.

وساهم ارتفاع أسعار النفط وزيادة مستويات الإنتاج في ارتفاع أرباح الشركة البريطانية الهولندية في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي بنسبة 400% تقريباً لتصل إلى 5.7 مليار دولار أميركي (3.5 مليار جنيه إسترليني).

وكانت quot;بريتيش بتروليومquot; قد أعلنت قبل يومين أنها تكبدت أول خسارة سنوية منذ نحو عقدين بلغت 4.9 مليار دولار (ثلاثة مليارات جنيه إسترليني) بعد حساب تكلفة انفجار وقع في بئر بالمياه العميقة في خليج المكسيك، وأدى إلى تسرب نفطي استمر أسابيع وأرهق خزانة الشركة.

ورغم القفزة التي سجلتها quot;شلquot; في الأرباح، إلا أن أداءها في الربع الأخير من العام الماضي كان أقل بكثير من التوقعات ما تسبب في خسارة سهمها بأكثر من 3% في افتتاح تعاملات العام الجديد 2011.

وسجلت أرباح الربع الأخير من العام الماضي بعد استبعاد البنود غير التشغيلية 4.1 مليار دولار (2.5 مليار جنيه إسترليني) مقابل توقعات للسوق بلغت 4.7 مليار دولار (2.9 مليار جنيه إسترليني).