أعلن رئيس الوزراء الإسباني أن حكومته ستتخذ مزيداً من الإصلاحات الإقتصادية بهدف تعزيز القدرة التنافسية.


مدريد: أعلن رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو ان حكومته ستتخذ مزيدا من الاصلاحات الاقتصادية بهدف تعزيز القدرة التنافسية وخفض العجز العام وتحقيق الاستدامة المالية.

ونقل بيان رسمي عن ثاباتيرو قوله اليوم في مؤتمر صحافي في اعقاب القمة الاستثنائية التي ضمت الزعماء الاوروبيين في بروكسل ان بلاده ستتخد تلك الاصلاحات بما بنسجم مع بنود (ميثاق من اجل اليورو) المتفق عليها من قبل 17 دولة اوروبية يوم امس مشيرا الى ان من الضروري تعزيز الاستقرار المالي في المنطقة لضمان فعالية المشاريع المشتركة.

واوضح ان اسبانيا كانت اتخذت بالفعل عددا كبيرا من الاصلاحات التي ينص عليها الميثاق خلال الاشهر الماضية مشيرا الى ان سيستعرض مراحلها واثارها واهميتها في قمة المجلس الأوروبي الذي من المقرر عقده في بروكسل يومي 24 و25 مارس الجاري.

يذكر ان 17 دولة من دول منطقة اليورو في الاتحاد الاوروبي اتفقت امس على الخطوط العريضة لميثاق يطور ويعزز تنسيق الأنظمة الاقتصادية (ميثاق من اجل اليورو) الذي يعد جزءا مهما من الاستجابة الاوروبية لأزمة الديون العامة حيث يهدف الى تحقيق تمويلات عامة مستدامة واقتصاد تنافسي وانظمة مالية سليمة.

وكانت الحكومة الاسبانية اتخذت مجموعة من الاجراءات التقشفية في شهري مايو وديسمبر الماضيين بهدف الحد من اثار الازمة الاقتصادية وخفض العجز ودفع عجلة النمو الاقتصادي وتسريع عملية توفير فرص عمل جديدة أبرزها قرار اصلاح سوق العمل وتخفيض الرواتب وخفض الاستثمارات العامة فضلا عن خصخصة المطارات الكبرى ورفع سن التقاعد وتطبيق قانون الاقتصاد المستدام ورفع الضرائب.