علق نحو أربعة آلاف طبيب يعملون في الأردن اليوم إضراباً عن العمل بعد توصل ممثليهم ورئيس الوزراء إلى quot;صيغة توافقيةquot; لزيادة رواتبهم.


عمان: علق نحو أربعة آلاف طبيب يعملون في وزارة الصحة الاردنية الإثنين اضرابا عن العمل بدأوه الأحد بعد توصل ممثليهم ورئيس الوزراء معروف البخيت الى quot;صيغة توافقيةquot; لمسودة مشروع نظام لزيادة رواتبهم واجورهم.

وقال احمد العرموطي، نقيب الاطباء، لوكالة فرانس برس أن quot;نحو اربعة آلاف طبيب علقوا اليوم (الاثنين) اضرابا عن العمل كانوا قد بدأوه أمس الأحد، بعد اجتماعنا مع رئيس الوزراء والوصول الى صيغة توافقية حول مسودة نظام إلاقرار الخاصquot; الذي سيحسن رواتبهم.

وأضاف أن quot;مسودة هذا النظام ستعرض السبت المقبل على مجلس الوزراء لتأخذ شكلها القانوني ليبدأ العمل بها اعتبارا من الاول من تموز/يوليو المقبلquot;.

من جانبه، اكد البخيت في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) quot;حرص الحكومة على توفير اجواء وظروف العمل المناسبة للاطباء للمحافظة على التقدم والتميز الذي يتمتع به الاردن في المجال الطبي وفي مجال السياحة العلاجية والحفاظ على الكفاءات الموجودة في هذا القطاعquot;.

من جهته، قال وزير الصحة ياسين الحسبان ان quot;الوزارة تتفهم الظروف التي يمر بها الاطباء ومقتنعة بعدالة مطالبهمquot;، وتعهد quot;بتحسين بيئة العمل ومنامات الاطباء ومراجعة الحوافز والتنقلات الممنوحة لهمquot;.

وشمل الاضراب التوقف عن العمل في حوالى 350 عيادة و80 مركزا صحيا و30 مستشفى.

وبحسب العرموطي، فان راتب الطبيب العام عند التعيين يبلغ حوالى 360 دينارا (حوالى 500 دولار) وعند احالته على التقاعد يصبح راتبه بعد 30 عاما من الخدمة بحدود 400 الى 450 دينارا (حوالى 465-635 دولار).