أكد رئيس الغرف التجارية السعودية اليوم أن تطبيق الاقتصاد الإسلامي يعد أفضل علاج للبطالة.


جدة: أكد رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية ورئيس غرفة جدة صالح كامل اليوم أن تطبيق الاقتصاد الإسلامي يعد أفضل علاج للبطالة في العالم الإسلامي.

وشدد صالح في جلسة ضمن انشطة منتدى جدة الاقتصادي الذي انطلق يوم السبت الماضي والمزمع اختتامه في وقت لاحق من اليوم على دور هيئات الرقابة الشرعية لضبط عمل المصارف الاسلامية لافتا الى ضرورة وجود هيئة للتصنيف الشرعي لكل الأدوات المطروحة في السوق.

وأكد وجود هيئة شرعية موحدة مطبقة في السودان وماليزيا وعدد من الدول الإسلامية مطالبا الجهات المختصة في بلاده باتخاذ نفس الخطوة quot;حتى يطمئن المسلمون على أموالهم وودائعهمquot;.

واعتبر كامل أن quot;الاقتصاد الإسلامي ظلم اذ ان البعض اعتقد أنه ينحصر في البنوك الإسلامية أو التمويل فقطquot; موضحا quot;ان الاقتصاد الإسلامي فقه كبير يستشري في حياتنا اليوميةquot;.

وأضاف quot;ان البنوك الإسلامية عندما بدأت قبل 38 عاما كانت عبارة عن رسالة وتجارة اذ كانت تملك في ذاك الوقت مستودعات وتمارس البيع والشراء ولكن مع مرور الوقت اصبحت تلك البنوك بدون ادارة للمشتريات بعد ان كان النشاط الرئيسي لهاquot;.

وردا على سؤال حول سبب انتشار البنوك الإسلامية في الدول العربية وعدم وجود نشاط لها صريح وواضح في السعودية عزا كامل ذلك الى quot;ان البنوك في المملكة قائمة على نظام رئيسي يتمثل في التعامل على أساس الشريعة الإسلامية وبالتالي لا يرون أهمية لإقامة بنوك متخصصة طالما تقوم الموجودة بنفس الدورquot;.