دبي: انطلقت صباح امس (الاربعاء 23 مارس) أعمال وفعاليات منتدى الاستثمار الرابع للسوق المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا) الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة دبي بالتعاون مع وكالة الاستثمار الإقليمية في دول الكوميسا (ريا)، حيث يقام تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. ومن المتوقع أن يستقطب المنتدي، المقام في مدينة جميرا بدبي في يومي 23 و24 مارس الجاري، أكثر من 2000 مشاركٍ أبرزهم 15 من الوزراء الأفارقة وعددٌ من الوزراء وكبار الشخصيات من الدولة بالإضافة إلى رجال أعمالٍ من الدولة ودول الكوميسا الـ19.

وقد ساهم موقع دبي الاستراتيجي وخبرتها في مجال النقل والخدمات اللوجستية والبنية التحتية في أن تمثل بوابةً للأعمال التجارية من والى منطقة الكوميسا. ويعقد المنتدى للمرة الأولى في منطقة الخليج، مع توقعاتٍ بأن يساهم المنتدى في تعزيز مكانة إمارة دبي كمركز أساسي للتجارة والاستثمارات من وإلى منطقة الكوميسا والعالم. وقال المهندس حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي: quot;يهدف منتدى الاستثمار الرابع لدول الكوميسا لتعزيز حركة التجارة والاستثمارات في المنطقة من خلال الحوار المستمر بين المستثمرين ورجال الأعمال وصناع القرارquot;.

وأكد بوعميم أن حضور دبي المتميز وخبرتها الواسعة في التجارة العالمية والنقل والخدمات اللوجستية والبنية التحتية ساهم في تعزيز الثقة بنجاح هذا الحدث، وأضاف: quot;نركز من خلال المنتدى على تبادل الأفكار والخبرات وسيشهد الحدث عدداً من الشراكات التجارية الجديدة والتعاون الاقتصادي بين الدول المشاركة.quot; واختتم بوعميم: quot;نرحب بجميع المشاركين في المنتدى ونتطلع لحدث ناجح ومثمر على جميع الصعدquot;.

يذكر ان المنتدى يستعرض فرص الاستثمار مع الكوميسا التي تمثل أكبر مجتمعٍ وتكتلٍ اقتصادي في افريقيا، ويتوقع أن يتخطى حجم سوقها الـ500 مليون مستهلك بحلول العام 2015. وتسعى الكوميسا للوصول إلى مستويات عالية ومستدامة من النمو الاقتصادي، مستفيدة من موقعها الجغرافي الاسترتيجي وتنوع اقتصاداتها التي توفر فرصاً واعدة للمستثمرين.