الولايات المتحدة تضيف 244 ألف وظيفة

أظهرت آخر الأرقام التي أصدرتها وزارة العمل الأميركية أنه تم إضافة 244 ألف وظيفة خلال شهر إبريل الماضي.


واشنطن: أظهرت آخر الأرقام التي أصدرتها وزارة العمل الأميركية اليوم أنه تم إضافة 244 الف وظيفة في الولايات المتحدة الاميركية خلال شهر ابريل الماضي فيما ارتفع معدل البطالة الى 9 بالمئة.

وأضافت هذه الارقام ان الاقتصاد الاميركي وفر وظائف أكثر بكثير مما كان متوقعا في أبريل الماضي لتبلغ 244 الف وظيفة بزيادة 23 الف وظيفة عن شهر مارس الذي سبقه (221 الف وظيفة) فيما ارتفع معدل البطالة الى 9 بالمئة (8.8 بالمئة خلال مارس).

وتجاوزت أعداد ابريل توقعات المحللين التي لم تتجاوز توفير 185 الف وظيفة فيما يعزى الارتفاع الطفيف في معدل البطالة الى العدد المتزايد من العاطلين الذين اضيفوا الى قوة العمل في الولايات المتحدة الاميركية.

وأوضح كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس الاميركي اوستن غولسبي في بيان ان الاقتصاد الاميركي أضاف 2.1 مليون وظيفة في القطاع الخاص خلال الأشهر الـ14 الماضية بما في ذلك أكثر من 800 الف وظيفة منذ بداية العام.

وقال ان القطاع الخاص حقق خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة اكبر عدد من الوظائف في السنوات الخمس الاخيرة رغم quot;الرياح المعاكسةquot; بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والكارثة اليابانية.

واشار الى انه quot;رغم ان وتيرة نمو التوظيف في الأشهر الأخيرة أمر مشجع الا ان هناك حاجة لمعدل نمو أسرع لتعويض الوظائف التي فقدتquot; بحسب تعبير غولسبي في بيان.

وأظهر تقرير وزارة العمل اليوم ان معظم الزيادات في الوظائف غير الزراعية جاءت في تجارة التجزئة في حين حققت الوظائف في مجال الخدمات والرعاية الصحية والترفيه نموا أيضا.

كما تمت اضافة 29 الف وظيفة في قطاع الصناعات التحويلية خلال ابريل مقارنة بـ17 الف خلال مارس بينما توقع المحللون زيادة بـ20 الف وظيفة في قطاع الصناعات التحويلية في أبريل.

وكان نحو 13.7 مليون شخص عاطلين عن العمل في أبريل من بينهم 5.8 مليون عاطلين عن العمل لمدة ستة أشهر أو أكثر.