قررت الخطوط الجوية التشيكية بدءا من منتصف هذا الشهر توقيف رحلاتها المنتظمة إلى القاهرة ودمشق وذلك بسبب تراجع عدد المسافرين إلى العاصمتين العربيتين .


براغ: قررت شركة الطيران التشيكية توقيف رحلاتها إلى القاهرة ومشق بدءا من منتصف هذا الشهر بعد أن لاحظت انخفاضا سريعا في عدد المسافرين على خطوطها إلى العاصمتين .

وذكرت الناطقة باسم الشركة هانا هيسكوفا quot; لإيلاف quot; بان الشركة أجرت تقييما للأمر ووجدت أن ليس هنالك من معنى لاستمرار الخطين في الفترة الحالية من الناحية الاقتصادية مشيرة إلى أن التطورات السياسية والأمنية في البلدين قد تكون وراء السبب في تراجع سفر الركاب إلى العاصمتين المصرية والسورية .

تراجع المسافرين على متن الخطوط التشيكية إلى مختلف الدول خلال الربع الأول من هذا العام بنسبة 13,5% وفق اتحاد شركات الطيران الأوروبية الذي يضم 30 شركة طيران جعل التشيكية للطيران في وضع سيئ حيث لم تتخلف ورائها سوى الخطوط الجوية اليونانية ايجين ايرلنز حيث بلغت نسبة التراجع في عدد المسافرين لدى هذه الشركة اليونانية 14,5%

وقد أقلت التشيكية للطيران خلال الربع الأول من هذا العام على خطوطها 846000 مسافر مما يعني تراجعا بمقدار 13,5% أما نسبة إشغال المقاعد فكانت 61,6%.

ويرتبط تراجع عدد المسافرين على الخطوط التشيكية أيضا بتراجع المقدرة على نقل الأشخاص لدى الشركة بعد بيعها جزءا من طائراتها في أعقاب قيامها بإلغاء العديد من خطوطها البعيدة .ورغم انخفاض السعة المقاعدية لطائرتها فإنها لم تستطع خلال الربع الأول من هذا العام سوى شغل 61,6% من إمكانيات هذه الطائرات الأمر الذي يمثل تراجعا بمقدار 1,8% مما يعني نحو 10% اقل من المعدل الوسطي الأوروبي .

وعلى الرغم من هذه الأرقام السلبية لنتائج لشركة إلا أن الناطقة الصحفية باسم الشركة تبدي تفاؤلا حيث تقول بان الأرقام التي سجلت في شهر آذار مارس الماضي أشارت إلى أن معدل الحجوزات في تنامي ولاسيما على الخطوط التي تتجه إلى الشرق أي نحو جمهوريات رابطة الدول المستقلة .ووفق الأرقام التي لديها فان معدل الحجوزات بلغ في الأسبوع الثاني عشر من هذا العام 75,5% الأمر الذي اعتبر ثالث أفضل أسبوع من حيث الحجوزات في إطار اتحاد شركات الطيران الأوربية .

وأمام التراجع المسجل في عدد المسافرين على الخطوط التشيكية فقد تراجع عدد المسافرين عبر مطار quot; روزينه quot; الدولي في براغ لان الخطوط التشيكية تعتبر الناقل الأكبر الذي يستخدم المطار حيث سافر عبر المطار خلال الربع الأول من هذا العام 2134449 مليون مسافر الأمر الذي يمثل تراجعا بمقدار 3,62% . وعلى خلاف وضع المسافرين فقد تحسن أداء نقل البضائع والمنتجات في المطار بنسبة 28,57% في حين تتوقع إدارة المطار أن يبدأ عدد المسافرين بالارتفاع من جديد بدءا من نيسان ابريل الحالي بحيث ترتفع نسبة المسافرين حتى نهاية هذا العام بمقدار يتراوح بين 3ــ4% مقارنة بالعام الماضي .