بيروت: أعلنت وزارة المال اللبنانية أنها أغلقت quot;بنجاحquot; الإصدار الجديد لسندات quot;يوروبوندquot; والذي بلغت قيمته مليار دولار.

وأشارت الوزارة في بيان اليوم إلى أن quot;حجم الطلبات على هذه السندات بلغ ضعفي المبلغ المعروض ما عكس طلب محلي وطلب نوعي من المستثمرين الخارجيين الذين حازوا 28 في المئة من اجمالي الاصدارquot;.

وأوضحت الوزارة أن quot; السندات التي تم اصدارها توزعت على فئتين الأولى بقيمة 650 مليون دولار وتستحق في شهر مايو من العام 2019 بفائدة قدرها 6 في المئة.

أما الفئة الثانية فهي بقيمة 350 مليون دولار بفائدة 6.475 في المئة عبر إعادة فتح quot;يوروبوندquot; يستحق في شهر اكتوبر من العام 2022 بفائدة 6,10 في المئةquot;.

وأكدت الوزارة أن quot;نسبة الاكتتابات الخارجية في الفئة الأولى بلغت 27 في المئة في حين بلغت29 في المئة في الفئة الثانيةquot; مشيرة إلى أن quot;حصيلة هذا الإصدار الذي أدارته وسوقته مصارف quot; فرنسبنك للاعمالquot; وquot;بيبلوسquot; وquot;اتش اس بي سيquot; استخدمت لأغراض إعادة تمويل ديون حان موعد استحقاقهاquot;. وتعتبر هذه العملية الأولى للبنان في السوق في العام 2011 لإعادة تمويل ديون مستحقة بعد اتفاقية استبدال الدين التي تم توقيعها بين وزارة المال ومصرف لبنان المركزي في 18 يناير الفائت لإصدار بقيمة 265 مليون دولار عبر إعادة فتح اليوروبوند الذي يستحق في شهر اكتوبر من العام 2022 بفائدة 6,10 في المئةquot;.

ونقل البيان عن وزيرة المال في حكومة تصريف الاعمال ريا الحسن ارتياحها الى نتائج الاصدار quot; رغم الوضع الغامض والضبابي الذي يشهده لبنان ورغم الخلل في المؤسسات نتيجة عدم وجود مجلس وزراء يجتمعquot;. وأسفت الحسن لـquot;عدم استفادة لبنان بشكل أكبر من حصيلة هذا الاصدارquot; وأضافت quot; كنا نتمنى لو كان في مقدورنا أن نقبل الطلبات كلها ونحصل على كامل المبلغ الذي يساوي ضعفي السندات المعروضة لكن عدم إقرار مشروع موازنة 2010 ومن ضمنه النص القانوني المتعلق بإجازة الاقتراض لم يسمح لنا بذلكquot;.