البندري سعود من الرياض: دعا اقتصادي سعودي المرأة إلى الاستثمار في القطاع الصناعي إذا وجدت الرغبة في الاستثمار في هذا القطاع المهم، داعياً السيدات السعوديات اللاتي يملكن أرصدة كبيرة في البنوك إلى استثمارها في القطاع العقاري أو الصناديق الاستثمارية المتخصصة.

وأوضح أن هذه الأموال quot;المجمدةquot; ستفقد قيمتها مع الوقت إن لم تستثمر. وقال الاقتصادي دكتور عبد الرحمن الزامل إن الاستثمار في الصناعة لا تقتصر على رجل أو امرأة، مؤكدًا أن من يستطيع أن يطورها وينجح فيها هو من يملك الرغبة والاهتمام الشخصي بهذا القطاع.

عن القطاعات الصناعية داخل المملكة التي تستهوي النساء أكثر من الرجال والعكس، قال الزامل في حديث لـ إيلاف أتوقع ملابس النسائية والصناعات الخدمية وكل ما هو متعلق بالنساء اقرب إلى قلب المرأة، مشيرًا إلى صناعات متطورة بدأت تظهر في المملكة، وبالإمكان أن تقوم المرأة وتستثمر فيها مثل صناعات حلويات الشوكولاته، وهي صناعات ذات تقنية عالية، وتحتاج رأس مال كبيرًا.

مضيفاً quot;أن هذه الشركات الكبيرة والمتخصصة في صناعة الحلويات في العالم تملكها سيدات، كما إن العاملات فيها أيضاً من النساء، كما أشار إلى أن صناعة الأدوية والمختبرات المتعلقة بالأدوية هي أيضاً من الصناعات التي ترغب السعوديات الاستثمار فيها، معتبراً أن هذه الصناعات مدى استعداد المرأة للاستثمار والعمل في هذه القطاعات هو الذي يحدد نجاحها في المجال الصناعي.

ويرى اقتصاديون أن عمل النساء في المصانع يسهم في توفير فرص وظيفية مناسبة للفتيات السعوديات، إضافة إلى قلة تكلفتهن بالمقارنة مع المقيمين، وأشاروا إلى ارتفاع الطلب عليهن من قبل المصانع. مؤكدين أن الفتيات السعوديات اثبتن قدرتهن على العمل في المصانع وتحسين إنتاجيتها من خلال التجارب التي تركزت في مصانع العطور والأغذية والأدوية.

وحول الأرصدة المجمدة في البنوك لسيدات سعوديات دون استثمارها قال د. عبد الرحمن الزامل في المرحلة الراهنة، وحتى ان تجد المرأة فرصًا يجب ان تستثمر أموالها في العقار أو صناديق الاستثمار، وإلا ضاعت هذه الأموال وفقدت قيمتها مع الوقت. موضحاً أن الصناديق في المؤسسات المالية آمنة، وتحظى بمتابعة ومراقبة جيدة، وبإمكان هؤلاء السيدات استثمار أموالهن من خلالها.

وأكد أن هذه أفضل طريقة لاستثمار المال، خصوصًا للسيدات اللواتي أشغلتهن وظائفهن عن إدارة أموالهن، كما إن هذه الطريقة يستخدمها كثير من الرجال بمثل ظروفهن، وهذا افضل من أن تستثمر في أسهم عدة. إلى ذلك، تشير دراسة حديثة أعدّها quot;مركز الخليج للدراساتquot; إلى أن إجمالي أرصدة السيدات السعوديات في المصارف المحلية يقدر بنحو 60 مليار ريال، وأنّ إجمالي حجم ما تملكه سيدات الأعمال في المملكة يتجاوز 45 مليار ريال في البنوك السعودية، بينما تبلغ قيمة الاستثمارات العقارية باسم السعوديات نحو 120 مليار ريال، في حين أن 20 % من السجلات التجارية في السعودية بأسماء نساء.