أظهر تقرير إقتصادي اليوم أن الإنفاق السياحي في لبناء شهد إرتفاعاً على الرغم من تراجع تدفق السيّاح منذ بداية العام.

إرتفاع حجم الإنفاق السياحي في لبنان

بيروت: أظهر تقرير إقتصادي نشر في بيروت اليوم أن الإنفاق السياحي في لبنان شهد إرتفاعاً على الرغم من تراجع تدفق السياح منذ بداية العام الذي فاق قليلا نسبة 18 في المئة حتى مايو الماضي بحسب وزارة السياحة اللبنانية.

وأوضح التقرير أن إنفاق السياح في لبنان نما بنسبة 3 في المئة حتى مايو الماضي مقارنة بالأشهر الخمسة الأولى من عام 2010 الذي سجل بمجمله عدد سياح قياسيا بلغ 2.1 مليون سائح, حيث يبقى الإنفاق في شقه الأكبر quot;عربياquot; إذ مثل إنفاق السياح السعوديين 20 في المئة من الإجمالي ليكون في الصدارة يليه الإنفاق الإماراتي بنسبة 12 في المئة ثم الكويتي بنسبة 9 في المئة فإنفاق السوريين والمصريين بنسبة 8 في المئة و6 في المئة على التوالي.

وبين التقرير أن إنفاق مجموع هؤلاء السياح العرب يمثل 55 في المئة من مجمل الإنفاق السياحي في لبنان الذي حصر في مشتريات السلع التي تُرد ضريبة القيمة المضافة المفروضة عليها لدى مغادرة الأراضي اللبنانية.

وختم التقرير لافتا إلى أنه على الصعيد الأوروبي فقد سُجل في الأشهر الخمسة الأولى ارتفاع في إنفاق الفرنسيين بنسبة 4 في المئة وتركز الإنفاق وفقا للتقسيم التقليدي : 70 في المئة على الألبسة 10 في المئة على الساعات فيما ارتفعت حصة بيروت من الإنفاق الإجمالي إلى 85 في المئة تليها منطقة المتن بنسبة 11 في المئة.