إعتمد محمد بن راشد حاكم دبي اليوم مشروع توسعة جديدة لمطار دبي بتكلفة تصل إلى 28.8 مليار درهم.

مطار دبي

دبي: إعتمد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي اليوم الأربعاء مشروع التوسعات الجديدة لمطار دبي الدولي بتكلفة تصل إلى 28.8 مليار درهم بهدف رفع الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 90 مليون مسافر بحلول عام 2018.

وذكرت حكومة دبي في بيانها أن التعديلات تتضمن اقامة مبنى رابع وتوسعة المبني رقم (2) التابع للمطار.

واكد البيان انه quot; تم تصميم مخطط مشروع التوسعة، بحيث يؤمن البنى الأساسية لقطاع الطيران المدني في دبي، ويضمن استمرارية نموه وتعزيز معدلات الازدهار الاقتصادي في الإمارةquot;. وحسب مؤشرات النمو سوف تصل نسبة مساهمة قطاع الطيران المدني إلى نحو 22 بالمائة من إجمالي عدد فرص العمل ونحو 32 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي لإمارة دبي بحلول العام 2020.

ويستجيب مشروع توسعات مطار دبي، لمعدلات النمو الكبيرة التي سيسجلها كل من مطار دبي ومطار دبي quot; ورلد سنترال - آل مكتومquot; الدوليين، خلال السنوات العشر المقبلة، والتي من المتوقع أن تصل الى متوسط معدل نمو سنوي نسبته 7.2 بالمائة على صعيد المسافرين و 6.7 بالمائة على صعيد الشحن.

ونسب البيان الى رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مطارات دبي الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم قوله :quot;لا شك أن تطور قطاع السياحة والموقع الجغرافي المهم لدبي بين شرق العالم وغربه وقربها من اقتصادات آسيا العملاقة كالهند والصين، كلها تشكل عوامل تكامل للنمو الاقتصادي الذي تحققه الإمارة وتعزز مكانتها كمركز عالمي للطيران المدنيquot;.

وأضاف: quot;بحلول عام 2020 سوف تتعامل مطاراتنا مع أكثر من 98 مليون مسافر و 4 ملايين طن من الشحن الجوي بالإضافة إلى توسع وزيادة أساطيل طيران الإمارات وفلاي دبي، لتتناسب مع هذا الحجم من العملياتquot;.

ويتضمن مشروع التوسعة، مخططات ضخمة، تشمل توسعة منشآت ومباني مطار دبي لتتواكب مع احتياجاته على مدى السنوات التسع المتبقية من العقد الحالي، بالإضافة إلى توسعة الأجواء وزيادة مواقف الطائرات. وتركز خطة توسعة الأجواء على مستوى بيئة المطار المحلية، على رفع كفاءة وزيادة الطاقة الاستيعابية للمدارج إلى الحد الأقصى وتوفير الأنظمة والعمليات المنتظمة بحيث يمكن الاستيعاب والتعامل مع زيادة معدل رحلات الطائرات. كما يشمل مشروع التوسعة إنشاء ممرات جديدة لحركة الطائرات وزيادة عدد المواقف بنسبة 60 بالمائة لضمان إيجاد أماكن وإجراء الصيانة اللازمة للطائرات.

وبالإضافة إلى الكونكورس3 الذي سيرفع طاقة المطار الاستيعابية الى 75 مليون مسافر مع اكتماله أواخر العام 2012، يشمل المشروع أيضا توسعة المبنى 2 وإنشاء مبنى (الكونكورس 4) وربطه مع المبنى 1 لتسهيل عملية عبور المسافرين بين المبنيين. وستضيف هذه المباني الجديدة، مساحات إضافية قدرها 675 ألف متر مربع، أي ما يوازي، ضعف مساحة المبنى 5 في مطار هيثرو بلندن. كما يشمل المشروع قيام مطارات دبي، بتطوير أنظمة مناولة الأمتعة في المطار بما يلبي نمو الطلب المتوقع خلال السنوات المقبلة، وتركيب أنظمة التحكم بالأمتعة عن بعد، بسرعة وكفاءة عالية جدا. كما يشمل المشروع أيضا توسعة مبنى الشحن (الميجاترمنل) وزيادة طاقته الاستيعابية بمساحة إضافية قدرها 30 ألف متر مربع.