أبوظبي: أصدر مركز الإحصاء - أبوظبي تقريره الدوري حول الرقم القياسي لأسعار المستهلك ومعدل التضخم في إمارة أبوظبي، حيث يقدم هذا التقرير تحليلاً لنتائج حساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال الأشهر الثمانية الأولى عامة، وشهر أغسطس/آب من العام الحالي خاصة، وذلك بأساس عام 2007، إضافة إلى نتائج حساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك حسب مستوى رفاه الأسرة ونوعها.

وأعلن المركز أن متوسط الارتفاع في الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2011 بلغ 2.4 % مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2010. كما ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في شهر أغسطس من عام 2011 بنسبة 1.6 % مقارنة مع الشهر نفسه من عام 2010، فيما ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في شهر أغسطس 2011 بنسبة 0.1 % مقارنة بالرقم القياسي لشهر يوليو/تموز 2011.

ويوضح مركز الإحصاء ndash; أبوظبي أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2011 ارتفع بنسبة 2.4 % مقارنة بالفترة عينها من عام 2010. مشيراً إلى أن مجموعة quot;الأغذية والمشروباتquot; هي أعلى مجموعة ساهمت في الارتفاع الذي حدث في أسعار المستهلك خلال الفترة المذكورة، حيث ساهمت بنسبة 57.6 %، معللاً ذلك بارتفاع أسعار معظم المجموعات الفرعية التابعة لها.

واوضح أن من أكثر المجموعات ارتفاعاً كانت أسعار مجموعة quot;اللحومquot; وذلك بنسبة 14.1 %، ومجموعة quot;البن والشاي والكاكاوquot; بنسبة 13.4 %، ومجموعة quot;الفواكهquot; بنسبة 12 %، ومجموعة quot;المياه المعدنية والمشروبات المرطبة وأنواع عصير الفواكه والبقولياتquot; بنسبة 9 %، ومجموعة quot;البقولquot; بنسبة 7.6 %.

وأضاف أن ثاني أعلى مساهمة في الارتفاع الذي حدث في معدل أسعار المستهلك خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2011 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2010 كانت مجموعة quot;السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرىquot;، حيث ساهمت بنسبة 35.7 % من مجمل الارتفاع في الأسعار، وارتفعت أسعارها بنسبة 2.2 %.

أما مجموعة النقل فقد ساهمت بنسبة 30.4 % في معدل الزيادة التي تحققت خلال الفترة المذكورة، وارتفعت معدلات أسعارها بنسبة 7.8 %، كما حققت مجموعة quot;الاتصالاتquot; مساهمة مقدارها 14.9 %، في مجمل معدل الزيادة التي تحققت خلال هذه الفترة، حيث ارتفعت أسعار المجموعة بنسبة 5.7 %.

وأوضح المركز أن من أهم المجموعات التي ساهمت بتخفيض معدل تغير أسعار المستهلك خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2011 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2010 هي مجموعة quot;الملابس والأحذيةquot; التي ساهمت بنسبة (- 62.1 %) حيث انخفضت أسعار هذه المجموعة بنسبة 15.4 % نتيجة لانخفاض أسعار الملابس بنسبة 15.5 %، وانخفاض أسعار الأحذية بنسبة 15.4 % خلال الفترة المذكورة.

وأضاف أن معدل الرقم القياسي لأسعار المستهلك ارتفع في شهر أغسطس من العام الحالي بنسبة 1.6 % مقارنة بالشهر نفسه من عام 2010.موضحاً أن أهم المجموعات التي ارتفعت أسعارها خلال هذا الشهر هي مجموعة quot;الأغذية والمشروباتquot; وذلك بنسبة 8.3 %، في حين انخفضت أسعار مجموعة quot;الملابس والأحذيةquot; بنسبة 13.1 %.

كما ارتفع معدل أسعار المستهلك في شهر أغسطس من عام 2011 بنسبة 0.1 % مقارنة بأسعارها في شهر يوليو 2011. أما أهم المجموعات التي ارتفعت أسعارها فهي مجموعة quot;سلع وخدمات متنوعةquot; بنسبة 1 %.

كما أكد مركز الإحصاء ndash; أبوظبي أن معدلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه quot;الدنياquot; ارتفعت بنسبة 4.4 % خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2011 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2010. فيما ارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر ذات مستوى الرفاه quot;العلياquot; بنسبة 1.6 %، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه quot;المتوسطةquot; بنسبة 3 %. أما شريحة الرفاه quot;تحت المتوسطةquot; فقد ارتفعت أسعار المستهلك فيها بنسبة 3.4 %.

وأوضح مركز الإحصاء ndash; أبوظبي أن الارتفاع الذي حصل على أسعار المستهلك خلال شهر أغسطس 2011 مقارنة بأسعار المستهلك في شهر أغسطس 2010، والذي بلغت نسبته 1.6 %، قد أثر على معدلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه quot;الدنياquot; بنسبة 3.3 % خلال شهر أغسطس من عام 2011 مقارنة بأسعار شهر أغسطس 2010. كما ارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر ذات مستوى الرفاه quot;العلياquot; بنسبة 1.1 %، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه quot;المتوسطةquot; بنسبة 2.1 %.

وأوضح تقرير المركز أن الارتفاع الذي حصل على أسعار المستهلك خلال شهر أغسطس 2011 مقارنة بأسعار المستهلك في شهر يوليو 2011 قد أثر على أسعار المستهلكين في شريحة الرفاه quot;الدنياquot; بارتفاع نسبته 0.2 %. كما أثر على أسعار المستهلكين في شريحة الرفاه quot;المتوسطةquot; وquot;العلياquot; بارتفاع نسبته 0.1 % على التوالي.

وأكد التقرير أن معدلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة ارتفعت بنسبة 2.4 % خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2011 لفترة المقارنة نفسها، فيما ارتفعت معدلات أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة بنسبة 2 %، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر الجماعية بنسبة 4 %.

كما أدى ارتفاع أسعار المستهلك خلال شهر أغسطس من عام 2011 مقارنة بأسعار شهر أغسطس 2010 إلى ارتفاع معدلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة بنسبة 1.6 %، خلال الفترة نفسها، وارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة بنسبة 1.4 %، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر الجماعية بنسبة 2.9 %.

أما الارتفاع الذي حصل على أسعار المستهلك خلال شهر أغسطس 2011 مقارنة بأسعار المستهلك لشهر يوليو 2011 فقد أثر على أسعار المستهلكين في كل من شريحة الأسر المواطنة بارتفاع نسبته 0.2 %، وارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة بنسبة 0.1 %، ولشريحة الأسر الجماعية بارتفاع للأسعار نسبته 0.2 %.

ويتبع التقرير الشهري الصادر من مركز الإحصاء - أبوظبي حول الرقم القياسي لأسعار المستهلك ومعدل التضخم في إمارة أبوظبي منهجية دقيقة لاحتساب كل المؤشرات الرسمية المتعلقة بارتفاع الأسعار على مستوى الإمارة. كما يعتمد على سلة من السلع والخدمات مقدرة بطريقة أكثر شمولاً وتتيح إمكانية احتساب هذه المؤشرات بالدقة اللازمة، وهو بهذه المواصفات الفنية والمنهجية الدقيقة يشكل المصدر الوحيد المعتمد لمراقبة تطورات الأسعار ومعدلات التضخم في إمارة أبوظبي.