أبوظبي: أصدر مركز الإحصاء في أبوظبي تقريره الإحصائي الشهري الخاص بأسعار مواد البناء في الإمارة متضمنا تحليلا لحركة أسعار مواد البناء الرئيسة خلال شهر مايو/أيار الماضي.

وأشار المركز إلى أن هذا التقرير يضم حركة الأسعار الشهرية لمواد البناء المستخدمة في أبوظبي خلال شهر مايو مقارنة بشهر ابريل ومقارنة بشهر مايو من العام 2010، مما يضاعف من الأهمية الكبيرة التي يحظى بها هذا التقرير ضمن أهم النشرات الإحصائية الصادرة من المركز.

وأكد التقرير حدوث انخفاض في متوسط أسعار مختلف مجموعات مواد البناء خلال شهر مايو مقارنة بشهر أبريل. مشيرا إلى أن من أكثر المجموعات انخفاضًا كانت quot;كابلات الكهرباءquot; بنسبة 3.6 %، تلاها كل من مجموعة quot;الإسمنتquot; ومجموعة quot;الأصباغquot; بنسبة 3 % لكل منهما.

وأوضح التقرير أن انخفاض متوسط أسعار quot;الاسمنتquot; جاء نتيجة لانخفاض سعر quot;جبس (طن) عمانquot; بنسبة 12.1 %. لافتاً الى أن انخفاض أسعار مجموعة quot;الأصباغquot; جاء نتيجة لانخفاض سعر quot;صبغ املشن (فبنوماستك ممتاز) غالون الإماراتquot; بنسبة 10.5 % وquot;صبغ أملشن / ديروسان متوسط/غالون/الإماراتquot; بنسبة 6.7 %.

واشار التقرير الى حدوث ارتفاع في أسعار مجموعة quot; الأسلاك للمبنى quot; بنسبة 2.3 % خلال شهر مايو 2011 نتيجة لارتفاع سعر quot;أسلاك كهربائية (4 كور) 50 مترquot; بنسبة 7.5 %، بينما شهدت باقي مجموعات مواد البناء ثباتا في أسعارها خلال تلك الفترة.

ولفت التقرير إلى حدوث ارتفاع في أسعار مجموعة quot;أدوات النقلquot; خلال شهر مايو 2011 مقارنة بشهر مايو 2010 بنسبة 35.7 % نتيجة لارتفاع أسعار بنود هذه المجموعة بنسب مختلفة، وتلت ذلك مجموعة quot;أسلاك/ للشقةquot; بنسبة 32.1 % نتيجة لارتفاع سعر quot;أسلاك كهربائية/سنجل كور/6 ملم/ دوكاب/ الإماراتquot; بنسبة 37 %، إضافة إلى مجموعة quot;كابلات الكهرباءquot; بنسبة 31.4 %.

ونوه تقرير مرز احصاء ابوظبي الشهري الى ان أسعار مجموعة الخرسانة انخفضت بنسبة 7.3 % نتيجة انخفاض سعر quot;خرسانة جاهزة/مقاوم للأملاح/نيوتن40quot; بنسبة 7.4 %.

ويرصد المركز شهريا تحركات الأسعار لـ 21 مجموعة سلعية وخدمية رئيسة تمثل أهم المواد المستخدمة في نشاط الإنشاءات والبناء، وهي الإسمنت والبحص والرمل والخشب والحديد والخرسانة والطابوق، إضافة إلى مجموعات أخرى تقل أهميتها عن هذه المجموعات الرئيسة.

وأكد المركز حرصه على إصدار هذا التقرير شهريًا منذ عام 2008، حيث يقوم باحثو المركز بجمع بيانات الأسعار الشهرية لمواد البناء في كل مناطق إمارة أبوظبي انطلاقًا من اهتمام القيادة الرشيدة وتوجهاتها الكريمة بتطوير القطاعات الاقتصادية في إمارة أبوظبي بما يعزز الاستقرار والتنمية في المجالات كافة التي تدعم متخذي القرار وراسمي السياسات والباحثين في الإمارة.