زغرب: يعتزم حوالى 58% من الكرواتيين التصويت لمصلحة انضمام بلادهم إلى الاتحاد الأوروبي المتوقع في 2013، في حين أعرب 23% منهم عن معارضتهم، بحسب استطلاع نشر السبت، قبل أسبوعين من استفتاء دعي إليه السكان لهذا الغرض.

وأعلن أكثر من 60% ممن شملهم الاستطلاع، الذي أجرته وكالة quot;بروموسيا بلاسquot;، أنهم سيتوجّهون quot;بالتاكيدquot; إلى صناديق الاقتراع، وقال 11% إنهم سيشاركون quot;على الأرجحquot; في الاستفتاء. وهذا الاستطلاع، الذي عرضه التلفزيون، أجري في الثالث والرابع من كانون الثاني/يناير، وشمل عينة من 1300 شخص.

وسينظم الاستفتاء حول انضمام كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي في 22 كانون الثاني/يناير. وفي بداية كانون الثاني (يناير)، وجّهت الحكومة الكرواتية الجديدة المنبثقة من انتخابات تشريعية جرت في الرابع من كانون الأول (ديسمبر)، دعوة إلى مواطنيها تشجّعهم على التصويت لمصلحة هذا الانضمام.

ووقعت كرواتيا في التاسع من كانون الأول/ديسمبر على معاهدة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، ما سوف يسمح لها بأن تصبح الدولة العضو الثامنة والعشرين في الاتحاد، فور موافقة الكرواتيين على الوثيقة عبر الاستفتاء ومصادقة الدول الأعضاء السبع والعشرين عليها.

وبعد سلوفينيا في 2004، ستكون كرواتيا الدولة الثانية التي تنضم إلى الاتحاد الأوروبي من بين الجمهوريات الست في الاتحاد السوفياتي السابق، وهو ما عرض على مجمل الدول الغربية في البلقان.