عواصم: أعلن وزير النفط الكويتي محمد البصيري، ان معظم الدول المنتجة للنفط وصلت الى حدود انتاجها القصوى لكن السوق مازالت في حاجة الى مزيد من الإمدادات. ونقلت laquo;وكالة الأنباء الكويتيةraquo; الرسمية (كونا) عنه قوله ان سوق النفط العالمية مازالت في حاجة الى مزيد من الامدادات وان الأسعار الحالية laquo;مناسبة جداًraquo;. واشار الى أن الكويت وصلت في انتاجها الى اكثر من ثلاثة ملايين برميل يومياً، وهو رقم قياسي تسعى الى المحافظة عليه. إلى ذلك، واصل الشأن الايراني هيمنته على قطاع النفط العالمي. وفي هذا المجال لفتت مصادر الى ان الحكومة الهندية طلبت من شركات التكرير خفض واردات النفط الإيراني والبحث عن بدائل. كما أبرز اغتيال عالم في طهران المخاوف المتعلقة بإمدادات النفط الإيراني التي تجاوز أثرها المخاوف من أثر أزمة الديون الأوروبية في نمو الطلب.

وأشار مصدر الى ان الحكومة الهندية ابلغت شركات النفط في اجتماع عقد اول من امس أنها لا تنوي طلب اعفاء من العقوبات الاميركية ونصحتها بتقليص اعتمادها على إيران. وأكد آخر ان الحكومة تعتقد أن الاستثناء من العقوبات يتيح مساعدة موقتة فحسب، إذ إن مدته 120 يوماً فقط. وأضاف: laquo;لم يتخذ قرار بعد في شأن طلب استثناء من العقوبات. واوضح مصدر حكومي ان وفداً هندياً سيزور طهران لبحث سبل بديلة للتسديد، تضمن استمرار الامدادات من دون انتهاك للعقوبات.

في شأن آخر، أعلنت شركة laquo;أرامكوraquo; الســعودية في بــيان عبر مــوقعها الالكتروني ان وحدتها لتجارة منتجات النفط بدأت العمل في الأول من الشهر الجاري. واشارت الى ان laquo;شركة أرامكو السعودية لتجارة المنتجات البتروليةraquo; (أرامكو للتجارة) ستحل محل إدارة بيع وتسويق المنتجات في الشركة في استيراد المنتجات المكررة وتصديرها.

في الأسواق، تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي دولاراً تحت وطأة تحاشي المخاطرة في ظل تجدد المخاوف في شأن مشاكل ديون منطقة اليورو. وتراجعت العقود إلى 101.24 دولار للبرميل. في المقابل، ارتفع سعر خام القياس الاوروبي، مزيج laquo;برنتraquo; 22 سنتاً إلى 113.50 دولار للبرميل، مرتفعاً عن أدنى مستوى خلال الجلسة عند 112.78 دولار للبرميل. ولفت محللون الى إن تحسن هوامش ربح المصافي بعدما أعلنت مصفاة laquo;بتروبلاسraquo; السويسرية التي تتعرض لمشاكل إغلاق ثلاث من مصافيها الخمس، أعطى مزيداً من الدعم لأسعار النفط.

بدورها، اشارت laquo;شركة تسويق النفط العراقيةraquo; (سومو)، الى ان العراق خفض سعر شحنات شباط من خام البصرة الخفيف للمشترين الأميركيين 20 سنتاً إلى مستوى يقل 1.70 دولار للبرميل عن مؤشر laquo;أرغوسraquo;. كما خفض سعر البيع الرسمي لشحنات خام كركوك إلى شركات التكرير الأميركية إلى علاوة قدرها خمسة سنتات فوق مؤشر laquo;أرغوسraquo; مقارنة بعلاوة قدرها 15 سنتاً في الشهر السابق.

وخفّض سعر البيع للمشترين الآسيويين والأوروبيين. ويشتري المستوردون الآسيويون خام البصرة الخفيف بعلاوة قدرها 1.10 دولار فوق متوسط أسعار خامي عمان ودبي. وتحدد سعر بيع خام البصرة إلى المشترين الأوروبيين بخصم يبلغ 4.35 دولار عن السعر الفوري لخامات بحر الشمال القياسية مقارنة بخصم كان يبلغ 2.50 دولار في الشهر السابق. كذلك، أفاد تجــّار بان إيران خفضت أسعار البيع الرسمية لنفطها إلى زبائن آســيا لعقــود شــباط مقارنة بالسعر السابق، تماشياً مع تراجع أسعار خام القياس laquo;العربي السعوديraquo;. وأوضحوا أن سعر البيع الرسمي خفض 2.10 دولار للبرميل عن كانون الثاني إلى متوسط أسعار خامي laquo;عمانraquo; و laquo;دبيraquo; مضافاً إليه علاوة قدرها 2.26 دولار.

الى ذلك، أكدت مصادر ان laquo;أرامكوraquo; ستواصل تقديم منحة الوقود لليمن في شباط، إذ تسعى الى شراء شحنتين على الأقل من البنزين ستكون واحدة منهما على الأقل لليمن. وأعلنت مصادر في صناعة النفط، ان السعودية باعت 500 ألف برميل من خام laquo;الخفجيraquo; إلى laquo;جي أس كالتكسraquo; الكورية الجنوبية من مخزون في اليابان. وشرحت ان الخام سيشحن من منشأة تخزين تستأجرها laquo;أرامكوraquo; في جزيرة أوكيناوا جنوب غربي اليابان.

ومن دبي، نقلت مصادر ان laquo;مؤسسة الإمارات العامة للبترولraquo; (إمارات) اشترت 25 ألف طن من وقود الطائرات تسليم كانون الثاني (يناير) من laquo;العمانية العالمية للمتاجرةraquo;، بعلاوة نحو 1.80 دولار للبرميل فوق ســعر الشرق الاوسط، بعد طلب قوي في منطقة الخليج. وشرحت المصادر أن الطلب في الإمارات على وقود الطائرات استمر قوياً على رغم تباطؤ الطلب عليه في أوروبا. وأضافت: laquo;الطلب على وقود الطائرات قوي ويرجع بصفة أساسية لنشاطات المطارات والتزود بالوقود. كما يتوسع عدد أكبر من الشركات في هذه المنطقة بفضل موقعها المتميزraquo;.