الكويت: سجلت الإمارات تراجعا طفيفا في مؤشر غلاء المعيشة للمدن حول العالم خلال الربع الأخير من العام الماضي إذ حلت أبوظبي في المرتبة 90 عالميا ودبي في المرتبة 207 متراجعتين مقارنة بترتيب الربع الثالث من العام الماضي إلا أن العاصمة الإماراتية لاتزال الأغلى أوسطيا بحسب نتائج مؤشر شركة أكسبت المتخصصة في أبحاث الموارد البشرية . وبين المؤشر الذي يقيس 13 سلة تتضمن العديد من المنتجات والخدمات في 950 مدينة حول العالم أن العقار والملابس والرعاية الصحية والوجبات السريعة من أكثر السلع والخدمات غلاء في الإمارات إذ سجلت دبي المرتبة 72 عالميا في غلاء السكن والإيجار، فضلا عن ارتفاع أسعار المياه والكهرباء والغاز المنزلي في حين حلت أبوظبي في المرتبة 23 عالميا.

وتعد بيانات مؤشر أكسبت لتكاليف المعيشة الأكثر انتشارا عالميا إذ تستخدم لمساعدة الشركات والهيئات الحكومية في تحديد البدلات والتعويضات المناسبة للموظفين الذين ينقلون للعمل من مدينة لأخرى. وأظهر المؤشر أن أبوظبي لاتزال تتصدر الترتيب العام في المنطقة العربية إذ حلت في المراكز الأولى أوسطيا تلتها العاصمة القطرية التي حلت في المرتبة 194 عالميا تلتها دبي ثم المنامة التي احتلت المرتبة الرابعة أوسطيا والـ 226 عالميا.

وعلى الرغم من أن الإمارات وضعت في أعلى القائمة بين دول المنطقة إلا أن تكاليف المعيشة سجلت تراجعا ملحوظا خلال العام الماضي في أبوظبي فيما تراجعت بمعدلات أكبر في دبي. وحول أسعار المطاعم والوجبات (غير الوجبات السريعة) وأسعار الإقامة الفندقية بين المؤشر أنها سجلت انخفاضا في دبي وارتفعت في أبوظبي إذ حلت العاصمة في المرتبة 16 ودبي 135 عالميا. ولفت إلى أن تكاليف الملابس والأحذية بفئاتها العمرية والجنسية سجلت تراجعا ملحوظا خلال الربع الأخير ما جعل أبوظبي تحل في المركز 21 عالميا والأول أوسطيا فيما حلت دبي في المرتبة 41 عالميا والثانية أوسطيا.