أبوظبي: وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة والصين اليوم اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجالات الطاقة بما يخدم تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقع مذكرة التفاهم عن الجانب الإماراتي مساعد وزير الخارجية المبعوث الخاص للتغير المناخي وشؤون الطاقة سلطان بن أحمد الجابر، فيما وقعها عن الجانب الصيني رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح تشانغ بينج.

وتمهد مذكرة التفاهم الطريق لدولة الإمارات للتعاون الوثيق مع الشركات والمؤسسات الصينية لتطوير ونشر حلول الطاقة المستدامة، وتضم سبل التعاون المحتملة والمنصوص عليها في إطار مذكرة التفاهم الاستثمار المشترك في مجالات حلول التكنولوجيا المستدامة ومشاريع الطاقة المتجددة على نطاق المرافق الخدمية الكبيرة، فضلا عن تبادل الخبرات في مجال السياسات والشؤون التنظيمية.

كما جرى توقيع اتفاقية تعاون استراتيجي بين شركة أبوظبي الوطنية للبترول /أدنوك/ وشركة بترول الصين الوطنية، حيث وقع الاتفاقية عن شركة أبوظبي الأمين العام عضو المجلس الأعلى للبترول جوعان سالم الظاهري، ومن الجانب الصيني رئيس شركة بترول الصين الوطنية جيانغ جيمين.

وتهدف الاتفاقية إلى الشروع في التعاون في مجال الإنتاج والمصب في منطقة أو أكثر من المناطق غير المطورة والمحددة من قبل المجلس الأعلى للبترول، وكذلك التعاون بين الجانبين في مجالات الصناعات البترولية والخدمات الفنية والخدمات الهندسية والإنشائية وصناعة وتوريد المعدات والتعليم والتدريب والبحوث والتطوير.