مليارا جنيه إعانات للعاطلين عن العمل رغم الوضع الإقتصادي الصعب

يشكو البريطانيون من مختلف المشاكل الحادة المرتبطة بهذا الزمن الاقتصادي الصعب، ومع ذلك فقد اتضح أن الدولة تصرف ملياري جنيه سنوياً على أجانب عاطلين عنالعملوبعضهم لا يتمتع بوضع الإقامة الشرعية أصلاً.


لندن:تصرف الحكومة البريطانية ما يربو على ملياري جنيه (3.2 مليار دولار) سنويا على أجانب يعيشون رسميا على إعانات، وقسم منهم مقيمون غير شرعيين. ومن هؤلاء يبلغ عدد الذين يتلقون مختلف بدلات العطالة من مال ورعاية سكنية وصحية وتعليمية 371 ألف شخص.

وأوضحت إحصاءات أجرتها مؤسسة laquo;دي دبليو بيraquo; بتكليف من وزارة العمل والمعاشات أيضا أن 5 آلاف من المقيمين تقدموا بطلبات إعانة كلفت الدولة 42 مليون جنيه (نحو 67 مليون دولار) العام الماضي وحده، وهذا برغم أنهم مقيمون غير شرعيين أصلا وبالتالي فلا يحق لهم ما يحق لغيرهم.

وتقول الإحصاءات إن عدد الأجانب الذين يعيشون على إعانات الدولة يمثل نحو 6 في المائة من إجمالي عدد البريطانيين. وبين الأجانب أنفسهم، اتضح أن 258 ألفا أتوا من مناطق خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية التي تمشل دول الاتحاد الأوروبي الـ27 إضافة الى النرويج وآيسلندا وسويسرا وليختنشتاين.

كما ظهر أن 2 في المائة من اولئك الحاصلين على إعانات الدولة مطلوبون أصلا لدى سلطات الهجرة لأنهم إما دخلوا البلاد سرّا أو تجاوزوا بشكل غير شرعي أمد إقاماتهم بمختلف أنواع تأشيرات الدخول. وقال وزير العمل، كريس غرايلنغ، إن هذه الإعانات ستوقف فورا وستنظر الدولة أيضا في المنافذ القانونية لاستردادها.

ونقلت الصحافة عن الوزير قوله: laquo;من غير المقبول أن يتلقى أناس من خارج البلاد إعانات دافع الضرائب البريطاني في حين أنهم لا يعملون داخلها ولا يدفعون ضرائبهم المستحقة.

سنسعى فورا لوقف إعانات الذين لا يستطيعون إثبات شرعية وضعهم كمقيمين، وقد نمضي الى ما هو أبعد من هذا عبر سائر الوسائل القانونية المتاحة لناraquo;. وألقى وزير الهجرة، داميان غرين، باللائمة في هذا الوضع على الحكومات العمالية السابقة وقال: laquo;للأسف فقد ورثنا مشكلة كبيرة في ما يتعلق بالمهاجرين والمقيمين بشكل غير شرعي. ولذا فقد أصدرنا توجيهاتنا بالعمل الدؤوب على تصحيح هذا الوضع الذي يكلفنا غاليا في هذا الزمن الاقتصادي الصعب بالنسبة لجميع البريطانيينraquo;.

وتظهر الإحصاءات أن 54 في المائة من إجمالي المهاجرين حاليا حاصلون على الجنسية البريطانية. لكنها توضح أيضا أن قسما كبيرا من هؤلاء أنفسهم سعوا الى الجنسية فقط من أجل العيش على إعانات الدولة وبدون نيّة للكد من أجل كسب عيشهمraquo;.والعام الماضي دفعت الدولة 35 مليار جنيه (56 مليار دولار) في شكل مختلف الإعانات لمواطنيها العاطلين عن العمل. وذهبت نسبة 6 في المائة من هذه (نحو 2.1 مليار جنيه) لأجانب مقيمين على الأراضي البريطانية سواء بشكل شرعي أو غيره.