سجلت تونس إرتفاعاً في مؤشرات قطاعها الصناعي الذي إرتفعت صادراته اجمالا بنسبة 2,2 بالمئة في الاشهر التسعة الاولى من 2012.


تونس: سجلت تونس إرتفاعاً في مؤشرات قطاعها الصناعي الذي إرتفعت صادراته اجمالا بنسبة 2,2 بالمئة في الاشهر التسعة الاولى من 2012 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب احصائيات رسمية نشرت السبت.

وقالت وزارة الصناعة ان قيمة الصادرات الصناعية بلغت خلال الاشهر التسعة الاولى من العام 1,56 مليار دينار (نحو 736 مليون يورو) ويعود الارتفاع المسجل الى زيادة كبيرة في صادرات الصناعة الكيميائية (23,1 بالمئة) وتحسن عائدات الصناعات الميكانيكية والكهربائية (3,7 بالمئة) والصناعات الغذائية (2,9 بالمئة).

واعتبرت الوزارة ان هذه الارقام تؤكد اتجاه quot;التحسن في ابرز المؤشرات الاقتصاديةquot; في الاشهر الاخيرة وبحسب البنك الدولي فان نسبة النمو في تونس شهدت مؤشرات انتعاش في 2012 متوقعا ان تبلغ 2,4 بالمئة.

وتتوقع الحكومة التونسية نموا بنسبة 3,5 بالمئة وكسب الناتج الاجمالي المحلي 3,3 بالمئة في النصف الاول من العام وبالتوازي مع ذلك بلغت نسبة التضخم 5,6 بالمئة في الاشهر الثمانية الاولى من العام الحالي، بحسب المعهد الوطني التونسي للاحصاء.

وتقول وزارة الصناعة ان نوايا الاستثمار المعلنة في القطاع الصناعي زادت بنسبة 14,8 بالمئة (1,3 مليار يورو) خلال الاشهر التسعة الاولى من 2012 لكن الاستثمار المعلن في المناطق الداخلية الفقيرة خسر اكثر من 16 بالمئة ليبلغ 539 مليون يورو.

وشهدت نسبة البطالة تراجعا طفيفا في هذه المناطق الفقيرة التي تشهد اضطرابات اجتماعية وسياسية، لتبلغ 17,6 بالمئة في الفصل الثاني من العام مقابل 18,1 بالمئة في الفصل الاول