بروكسل: اعرب رئيس مجموعة يوروغروب الاوروبية جان-كلود غونكر والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد الاثنين عن خلافهما حول التاريخ الذي يجب ان تعيد فيه اليونان قيمة ديونها العامة الى نسبة 12% من اجمالي الناتج المحلي.وقال جونكر خلال مؤتمر صحافي في ختام اجتماع مجموعة يوروغروب في بروكسل quot;هناك احتمال قوي بان يتم تمديد المهلة الى العام 2022quot; بدل 2020 كما هو مقرر حتى الان.ومن ناحيتها، اعلنت لاغارد ان صندوق النقد الدولي ما زال يرى ان الموعد النهائي quot;هو 2020quot;. وقالت quot;هناك خلافات بيننا ونحن نعمل ونحرص على حلهاquot;.

ويعتبر الكثير من المحللين ان موعد 2020 غير واقعي في وقت ستصل فيه قيمة الديون اليونانية الى 190% من اجمالي الناتج المحلي عام 2014.وكان جونكر اعلن الاثنين ان وزراء مالية منطقة اليورو سيعقدون اجتماعا استثنائيا مخصصا لليونان في quot;20 تشرين الثاني/نوفمبرquot;.

واعلن رئيس مجموعة يوروغروب الاوروبية جان-كلود جونكر الاثنين ان وزراء مالية منطقة اليورو سيعقدون اجتماعا استثنائيا مخصصا لليونان في quot;20 تشرين الثاني/نوفمبرquot;.واعرب جونكر عن امله في ان يتم خلال اجتماع يوروغروب مساء الاثنين في بروكسل الافراج عن قسم من مساعدة ال31,2 مليار يورو الذي تنتظره اثينا منذ حزيران/يونيو الماضي.وقال quot;نحن قريبون جدا (من اتفاق) وسوف اقوم بكل ما يمكنني القيام به من اجل اتخاذ قرار حسب الاصول في 20 الشهرquot; خلال الاجتماع الذي سيخصص تقريبا بمجمله لليونان.

واشار الى ان اجتماع 20 تشرين الثاني/نوفمبر سيتيح quot;مواصلة البحث بالحاجات المالية للديون اليونانيةquot;.واكد جونكر وكذلك المفوض الاوروبي للشؤون الاقتصادية اولي ريهن ان اثينا وبانتظار ذلك ستواجه استحقاقها المقبل لتسديد الديون في 16 تشرين الثاني/نوفمبر والمتعلق بخمسة مليارات يورو.