تونس: قدمت فرنسا دعمًا لتونس بقيمة 100 مليون يورو في إطار شراكة أقرّتها قمة دوفيل لمجموعة الثماني الصناعية في أيار/مايو الماضي لمصلحة الاقتصاد التونسي عقب الثورة.

جاء في بيان لسفارة فرنسا في تونس، أوردته وكالة الأنباء التونسية، اليوم، أن الدعم المالي الفرنسي المعلن عنه من قبل وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه خلال زيارته الأخيرة لتونس، سيتم استكماله بمشاريع تعاون فني في مجالات عدة خلال الفترة الانتقالية المقبلة.

يأتي الدعم الفرنسي لتونس بينما تعكف الحكومة التونسية على مراجعة الميزانية المعتمدة في أواخر العام الماضي لإعلان موازنة جديدة مستكملة قريبًا.

وكان جوبيه قد أكد حينها أن بلاده وضعت خطة لمساندة تونس في مجهودها التنموي ورفع حجم مساعدتها عبر الوكالة الفرنسية للتنمية، فيما يقدر مجموع الدعم الذي تعتزم تقديمه فرنسا إلى تونس للفترة ما بين 2011 و2013 بـ 425 مليون يورو.

وقد عقدت الوكالة الفرنسية للتنمية حتى الآن اتفاقيات تمويل مع تونس بقيمة جملية تتجاوز 200 مليون يورو، إلى جانب قرض جديد بقيمة مائة مليون يورو، سيتم توقيعه خلال العام الحالي 2012، ليسهم في تمويل مشاريع لدعم التوازن بين الأقاليم التونسية وتوزيع الماء الصالح للشراب وتهيئة الأحياء الشعبية.