طرابلس: أكّدت مؤسسة النفط الليبية أمس الاثنين مباشرة أنشطتها الإستكشافية عن النفط الخام، وانطلاق عمليات التنقيب والمسح السيزمي في عدد من المواقع الصحراوية من قبل شركة الخليج العربي للنفط التابعة لها.

وذكرت المؤسسة في تقرير عبر موقعها على شبكة الإنترنت أن شركة quot;الخليج العربي للنفطquot; التابعة لها باشرت فعلياً في عمليات المسح السيزمي في الإمتيازات النفطية التابعة لها في حوضي غدامس وسرت الترسيبي.

وأشار التقرير إلى أن العودة إلى عمليات الإستكشاف جاءت بالتزامن مع استئناف نشاطات العمليات النفطية في كل الحقول والموانئ النفطية البرية والبحرية، بعد توقّف خلال المواجهات العسكرية التي جرت بين الثوار والنظام السابق خلال العام الماضي.

وأكدت المؤسسة أن الأوضاع في المواقع النفطية أصبحت آمنة ومستقرة، موضحة أن معدلات الإنتاج بلغت في الوقت الحالي 1.4 مليون برميل من النفط يومياً، فيما وصل معدل إنتاج الغاز إلى 2.3 مليار قدم مكعب يومياً.

واعتبرت أن عودة نشاطها الإستكشافي مؤشر جيد إلى استئناف نشاط القطاع النفطي، وخصوصاً بعد دخول عدد كبير من الحفارات العاملة في برامج الحفر التطويري والصيانة.

يشار إلى أن إيرادات ليبيا من تصدير النفط الخام، حسب تقديرات سبق وأعلنت عنها مؤسسة النفط الليبية، ستكون بحدود 50 مليار دولار. وكان رئيس مؤسسة النفط أعلن أخيرًا أن تصدير النفط في بلاده تجاوز المليون برميل مع نهاية العام 2011، متوقعاً العودة إلى حصة ليبيا المعتادة، والمقدرة بمليون و600 ألف برميل يومياً، في منتصف العام 2012.