باريس: أكد وزير البترول السعودي علي النعيمي مجددًا في مقال في صحيفة فايننشال تايمز الخميس أن المملكة quot;ستتحرك من أجل خفض أسعار النفط المرتفعةquot;، بينما يهدد ارتفاع الأسعار الاقتصاد العالمي.

وقال النعيمي إن السعودية، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، quot;ترغب في أن ترى سعرًا أدنى (...) سعرًا معقولاً لا يؤثر على انتعاش الاقتصاد العالميquot;، موضحًا أن الأسعار المرتفعة سيئة لكل العالم من الدول المتطورة إلى البلدان الناشئة أو الفقيرة أو المنتجة للنفط. وتابع إن quot;السوق تبقى متوازنةquot; على الرغم من التوتر الجيوسياسي.

وقال النعيمي quot;نريد أن نزيل وهم وجود نقص. إنه خوف غير عقلانيquot;، وهذا الخوف هو الذي يبقي الأسعار مرتفعة. وأكد quot;سنستخدم قدراتنا (الإنتاجية) الإضافية لإمداد السوق، أيًا يكن الحجم الضروريquot;. وتؤكد السعودية باستمرار أنها مستعدة لزيادة إنتاجها لتهدئة الأسواق.

وعلى الرغم من تراجعها الأربعاء، ما زالت أسعار النفط منذ أسابيع في مستويات مرتفعة، مما يهدد النمو الاقتصادي في عدد من القطاعات الاقتصادية في العالم. من جهة أخرى، من الممكن أن تستخدم الدول الغربية جزءًا من احتياطاتها الاستراتيجية لتخفيف عبء الأسعار.

وتراجع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) في المبادلات الالكترونية صباح الخميس 15 سنتًا ليبلغ 105.26 دولارات، بينما انخفض سعر برميل البرنت لبحر الشمال 16 سنتًا ليصل إلى 124 دولارًا.