زيوريخ : تراجعت أرباح بنك laquo;يو بى إسraquo; السويسري العملاق بنحو 54% خلال الربع الأول من العام الحالي. وأعلن البنك، في بيان أمس، زيادة العائدات في جميع قطاعاتها التجارية خلال الربع الأول من العام الجاري رغم تراجع إجمالي الأرباح بسبب إعادة تقييم ديون البنك.

وتراجع إجمالي أرباح المجموعة المصرفية، التي تعد أكبر بنك في سويسرا، بنسبة 54% ليصل إلى 827 مليون فرانك سويسري (912 مليون دولار ) مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وأدت إعادة تقييم ديون البنك إلى تراجع الأرباح قبل حساب الضرائب بنحو 1,2 مليار يورو.واجتذبت وحدة إدارة الثروات بالبنك أموالاً جديدة بقيمة 3,6 مليار فرانك من الأسواق الآسيوية والصاعدة بصورة أساسية كما ارتفع دخل إدارة الاستثمار بالبنك بنسبة 35%. وقال سيرجيو إيرموتى، المدير التنفيذي لـlaquo;يو بي اسraquo;، إن laquo;إخفاق زعماء أوروبا فى تحقيق مزيد من التقدم بشأن أزمة الديون وكذلك إخفاق الولايات المتحدة فى التغلب على العجز في موازنتها laquo;سيجعل من غير المحتمل تحسن ظروف السوق الحاليةraquo;.

واضطر laquo;يو.بي.إسraquo; إلى تجنيب 1,16 مليار فرنك سويسري (1,28 مليار دولار) للديون الخاصة به وهو ما أدى لتكبد بنك الاستثمار التابع له خسائر بقيمة 373 مليون فرنك سويسري قبل سداد الضرائب.وينبغي على البنوك تسجيل مكاسب إذا تراجعت قيمة ديونها إذ تصبح إعادة شرائها أرخص من الناحية النظرية. وقال البنك laquo;الفشل في إحراز تقدم بشأن تلك القضايا الأساسية قد يجعل تحقيق المزيد من التحسن في أحوال السوق أمراً مستبعداً وربما يؤثر على تحقيق نمو في الإيرادات وهامش الربح الصافي من الفائدة وصافي السيولة الجديدةraquo;.إلا أن البنك أبدى ثقته بأن وحدته الرائدة للعمليات المصرفية الخاصة ستواصل جذب التدفقات الجديدة وهو مؤشر مهم على الإيرادات المستقبلية.