برلين: صرحت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل صباح الخميس انها ترغب في العمل على quot;وحدة سياسيةquot; في اوروبا مع القبول باوروبا تعمل بسرعتين اذا عرقلت بعض الدول هذه العملية

وقالت ميركل في مقابلة مع التلفزيون الالماني quot;آ ار ديquot; الخميس quot;نحن بحاجة لاوروبا اكثر فاعلية (...) لوحدة في ميزانية (...) ونحتاج قبل كل شىء الى وحدة سياسية. علينا التخلي تدريجيا لاوروبا (للاتحاد) عن صلاحياتquot;.واضافت quot;لكن علينا الا نبقى في حالة جمود لان هذا البلد او ذاك لا يريد السير في هذا الاتجاهquot;.وذكرت حرية التنقل في اوروبا التي تنظمها اتفاقات شنغن ووجود منطقة اليورو بحد ذاتها كمثالين على مجالات يتحرك فيها الاتحاد الاوروبي بسرعات متفاوتة.

لكن في الوقت نفسه، قالت ميركل quot;علينا ان نكون منفتحين واعطاء الامكانية للجميع للمشاركةquot;.وتأتي تصريحات ميركل غداة محادثات هاتفية مع الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي بحثت معه في ضرورة اتخاذ اجراءات لتعزيز منطقة اليورو، كما ذكر البيت الابيض.وتستقبل المستشارة الالمانية ظهر الخميس رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون للبحث في الازمة في منطقة اليورو.

من جهة اخرى، سعت ميركل الى التقليل من النتائج المتوقعة من قمة الاتحاد الاوروبي المقررة في نهاية حزيران/يونيو مؤكدة انها لن تحل كل مشاكل منطقة اليورو دفعة واحدة.وقالت انها لا تعتقد ان quot;قمة واحدة قادرة على حل شىء دفعة واحدةquot;، موضحة انها تريد ان تعرض على شركائها في القمة اقتراحا لبرنامج عمل هدفه تحقيق اتحاد سياسي.وكشف استطلاع للرأي نشرت نتائجه الخميس ان اكثر من ثلاثة ارباع الالمان (78 بالمئة) يعتقدون ان quot;الاسوأ قادم في ازمة منطقة اليوروquot;، لكن سبعين بالمئة واثقون من ان اوروبا ستتجاوز هذه الازمة الحالية واليورو سيستمر.

واوضحت كلينتون مجددا استراتيجيتها للنمو في اوروبا. وقالت ان quot;تعزيز الميزانية والنمو وجهان لعملة واحدةquot;، مؤكدة ان النمو يجب ان ينتج عن قدرة تنافسية معززة في مختلف دول الاتحاد.وقالت quot;علينا، كل دولة في اوروبا، مواجهة نقاط ضعفناquot;.وتابعت ان التنفسية quot;تعني ان ننتج بشكل يسمح لنا بالبيع في كل مكان في العالمquot;. واضافت quot;هذا ما ادافع عنه واعتقد ان هذا موضع اجماع في اوروباquot;.