طهران: أكد وزير النفط الايراني رستم قاسمي اليوم أن النفط الايراني له أسواقه وأن ايران على استعداد تام لمواجهة العقوبات النفطية الاوروبية، مشيراً الى أن الحكومة الايرانية أخذت بعين الاعتبار كافة الخيارات المحتملة وهناك استعدادات تامة لمواجهة الموقف.

وأكد قاسمي أن العقوبات النفطية ضد ايران بدأت منذ سنوات طويلة ولا يصح أن نعتبر العقوبات قد بدأت اليوم، معرباً عن ارتياحه لاستمرار بيع النفط الايراني في الاسواق العالمية وقال إن ايران تواصل بيع نفطها في الاسواق العالمية وإن طهران كانت قد اوقفت بيع نفطها الى عدد من الدول الاوروبية قبل بدء هذه العقوبات.

واعتبر وزير النفط الايراني العقوبات النفطية المفروضة على بلاده ليس لها أي تاثير على تطوير صناعة النفط الايرانية. وقال إن استبدال المقاولين الاجانب بالمقاولين الايرانيين وتصدير المنتجات النفطية عوضاً عن استيرادها والعمل على صنع الاجهزة اللازمة في صناعه النفط داخل البلاد، من التاثيرات الايجابية للعقوبات النفطية المفروضة على ايران.

ودعا قاسمي الدول التي تمارس العقوبات النفطية ضد ايران إلى الحيلولة دون إقحام السياسة في السوق النفطية باعتبار أن ذلك يلحق الضرر بالمدنيين والدول المستورده قبل الاخرين، موضحاً بان الولايات المتحده تعلم جيداً بأن غياب النفط الايراني في السوق من شأنه أن يؤدي الى ارتفاع اسعار النفط ومن هذا المنطلق قامت بشطب أسماء بعض الدول من قائمة العقوبات النفطية ضد ايران.