العراق: أعربت شركة quot;جنرال إنرجيquot; لإنتاج الطاقة، عن رغبتها في التعاون مع تركيا في مجال الطاقة، لنقل نفط شمال العراق إليها، وسد احتياجاتها من الغاز الطبيعي.

وقال المدير العام للشركة، quot;مهمت سبيلquot;، إن الشركة تهدف إلى نقل النفط من المنطقة الكردية في العراق إلى تركيا، التي ستتعرف ازدياداً في الطلب على الطاقة، تلبية لمتطلبات التنمية، حيث ستجدها متوافرة وبأسعار رخيصة بالقرب منها، بدلاً من اللجوء إلى إيران وروسيا وآذربيجان.

وأضاف أن الشركة تهدف إلى رفع إنتاجها من البترول، كي يصل إلى نحو مليون برميل يومياً، بينما يتوقع استخراج الغاز الطبيعي بكيمات، تقدر بـ 10-15 مليار متر مكعب، حيث تحتاج تركيا في كل عام نحو ملياري متر مكعب من الغاز، نتيجة زيادة التنمية. وهذا يزيد أهمية التعاون بين الشركة وأنقرة.

وأوضح quot;سبيلquot; أن الشركة، تهدف إلى مدّ خط لنقل النفط والغاز عبر تركيا، من خلال ربطها في الوقت الحالي بخط جيهان، فيما تخطط الشركة لمد خط أنابيب جديد بطول 600 كم، وبكلفة تقدر بنحو مليار دولار، وذلك بعد قرار حكومة إقليم شمال العراق برفع الإنتاج النفطي.

وكشف quot;سبيلquot; أن حكومة أربيل، انتصرت على الحكومة المركزية في بغداد في معركتهما النفطية، بعدما تمكنت أكبر أربع شركات نفطية في العالم بالتعاقد مع أربيل للاستثمار فيها، في الوقت الذي هددت فيه حكومة بغداد بحرمان تلك الشركات، التي تستثمر بالفعل في العراق، ولكنها عاجزة عن ذلك.