أثينا: قال مكتب الإحصاء الوطني (إيلستات) في اليونان امس الخميس إن معدل البطالة ارتفع إلى مستوى قياسي عند 24.4' في حزيران/يونيو ليقفز إلى 55' بين أولئك الذين تقل أعمارهم عن خمسة وعشرين عاما، في الوقت الذي استمرت فيه المظاهرات احتجاجا على حزمة جديدة من إجراءات التقشف.


ارتفع عدد العاطلين عن العمل بمقدار ألف شخص يوميا ليصل إلى 21.2 مليون عاطل. وفي أيار/مايو، بلغ معدل البطالة 523.5' مقارنة مع 17.2' في الشهر نفسه من العام الماضي. ويبذل رئيس الوزراء اليوناني أنتونيس ساماراس جهودا مستميتة من أجل دفع ائتلافه الحاكم لمساندة إجراءات تقشف بقيمة 11.5 مليار يورو (14.4مليار دولار) للعامين 2013 و2014.


كما يسرع رئيس الوزراء الزمن من أجل أن تكون الحزمة جاهزة وفقا للالتزامات مع المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي وهي الجهات التي يطلق عليها 'الترويكا'. وسيجري مسؤولو الترويكا محادثات مع حكومة أثينا اليوم الجمعة والاجتماع بساماراس الاثنين القادم. كان تم إلغاء اجتماع كان مقررا اليوم الخميس بين ساماراس وشركائه في الائتلاف.


ورغم أن التخفيضات الجديدة لم تتم بلورتها بعد، فمن المرجح أن تشمل تخفيضات أخرى على الأجور والامتيازات وكذلك المعاشات والعديد من الموظفين في القطاع الحكومي بمن فيهم الشرطة. وفي وقت سابق من امس اشتبكت قوات من شرطة مكافحة الشغب في اليونان مع عشرات من المتظاهرين من نقابة العاملين بالشرطة في العاصمة أثينا، بعدما حاول المتظاهرون منع القوات من أن تستقل حافلات للتوجه إلى سالونيكا لقمع احتجاجات مناهضة للحكومة.


وقعت الاشتباكات القصيرة أمام أكاديمية الشرطة لدى تجمع المئات من عناصر قوات مكافحة الشغب للتوجه إلى ميناء سالونيكا شمالي البلاد، قبل خطاب مقرر لرئيس الوزراء أنطونيس ساماراس حول الاقتصاد في مستهل معرض للتجارة الدولية.
ويعتزم رجال الشرطة والإطفاء وخفر السواحل تنظيم مزيد من المظاهرات في أثينا في وقت لاحق.