أعلنت مؤسسة quot;قطر للبترول الدوليةquot; مساء الأحد في الدوحة استحواذها على حصة 25 % من محطة هيرون 2 للطاقة الكهربائية اليونانية، مع الالتزام بعدم إعلان مبلغ الصفقة.


الدوحة: قال الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني، المدير التنفيذي للغاز والطاقة في quot;قطر للبترول الدوليةquot; للصحافيين، بعد التوقيع، إن حصص المساهمة في الشركة أصبحت الآن quot;بواقع 50 % لشركة (غاز دي فرانس أي سويس) و 25% من نصيب (جيك تيرنا) اليونانية، و25% من نصيب quot;قطر للبترول الدوليةquot;.

ورفض وزير الطاقة والصناعة القطري محمد بن صالح السادة الإعلان عن مبلغ الصفقة، مكتفيًا بالقول إن quot;السعر من الموضوعات التي تم الاتفاق على أن تظل بين الشركاءquot;. لكنه أشار في المقابل إلى أن quot;تمويل الصفقة تم عن طريق بنوك يونانيةquot;.

وتبلغ طاقة إنتاج المحطة 400 ميغاوات، قابلة للزيادة، بحسب الوزير القطري. وتم توقيع الاتفاقية بحضور محمد بن صالح السادة، وزير الطاقة والصناعة القطري وناصر الجيدة الرئيس التنفيذي لقطر للبترول الدولية، وجورج بيرستيرس الرئيس التنفيذي لمجموعة quot;جيك تيرناquot; اليونانية.

وأشار بيان صحافي، تم توزيعه بعد التوقيع، إلى أن هذه quot;أولى استثمارات قطر للبترول الدوليّة في اليونان، وبداية لعلاقة تعاون طويلة ومثمرة بين الشركتينquot;.

واعتبر البيان أن quot;محطة هيرون 2 للطاقة الكهربائية حاليًا الأكثر كفاءة في اليونانquot;. وأضاف إن هذا quot;الاستحواذ يؤسّس لعلاقة عملية تفتح الباب أمام عدد من المشاريع والاستثمارات المحتملة، ليس في اليونان فحسب، بل في جميع بلدان جنوب شرق أوروبا أيضًاquot;.

تأتي هذه الاتفاقية كجزء من مهمة قطر للبترول الدولية، التي تهدف إلى دعم تنويع وتوسيع استثمارات دولة قطر حول العالم. وقال الوزير محمد بن صالح السادة إن quot;هذه الاتفاقية مثال على موقع قطر كمورد عالمي للطاقة، وعلى التزامها بتوفير الطاقة لمحطات توليد الطاقة الكهربائية والمصانع والمنازل وغيرها من المنشآت حول العالمquot;.