حلّت دبي أولى عالميًا في استراتيجية الاستثمار، وحققت الامارات فائضًا تجاريًا في العام 2013، تجاوز 116 مليار دولار في العام 2013.


إيلاف: سجلت الإمارات فائضًا تجاريًا بلغ 116,667 مليار دولار في العام 2013، بحسب الكتاب الإحصائي الصادر عن منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد). وقالت احصاءات المنظمة العالمية إن الإمارات سجلت نموًا تجاريًا بلغ في المتوسط 8.6 % بين العامين 2009 و 2013.
وجاء في الكتاب الاحصائي الدولي إن صادرات الإمارات في العام 2013 بلغت 379 مليار دولار، وبلغت مساهمتها في التجارة العالمية، شاملة الصادرات والواردات 2,014 %، وبلغت الاستثمارات المتدفقة على الإمارات 10,488 مليارات دولار، وبلغ اجمالي الناتج المحلي الاماراتي في ذاك العام 392,230 مليار دولار.
وسجل اقتصاد الإمارات نموًا بنسبة 3,5 % في نفس العام، بينما بلغ عدد السكان الإجمالي أكثر قليلاً من 9 ملايين نسمة، منهم 85% يعيشون في المدن والمناطق الحضرية.
&
أولى في استراتيجية الاستثمار
حلّت دبي أولى عالميًا في مؤشر استراتيجية الاستثمار، بعد تصدرها أعلى المراتب مقارنة بـ130 وجهة استثمارية، بحسب تصنيف نشرته مجلة الاستثمار الأجنبي المباشر الصادرة عن فاينانشال تايمز، ضمن قائمة المدن المستقبلية للعامين 2014 و2015.
احتلت دبي هذه الصدارة استنادًا إلى نتائج التقارير والبيانات التي وفرتها مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار. وجاءت دبي بحسب تصنيف المجلة في المركز الثالث ضمن أكبر 10 وجهات للاستثمار الأجنبي المباشر من فئة "المدن الكبرى"، والخامسة بشكل عام ضمن جميع الوجهات الاستثمارية العالمية من مختلف الأحجام.
واحتلت الإمارة المرتبة الثانية في الإمكانات الاقتصادية في قائمة المدن الرائدة، وصنفت دبي ثالثة على مستوى الإمكانات الاقتصادية التي تتمتع بها، مقارنة بشنغهاي ولندن ونيويورك وطوكيو وهونغ كونغ.
كما احتلت دبي المرتبة الثالثة والرابعة على التوالي في التواصل وسهولة وودية مزاولة الأعمال على مستوى المدن الكبرى، في حين حازت على مرتبة مرتفعة في الفئتين السابقتين قبل عامين.
&
استحواذ
إلى ذلك، أعلنت مجموعة أبوظبي المالية الثلاثاء عن استحواذها على مبنى نيو سكوتلاند يارد، مقر شرطة العاصمة البريطانية، من مكتب عمدة المدينة لشؤون الشرطة بقيمة 2,1 مليار درهم.
وستتم إعادة تطوير الموقع، الممتد على مساحة 600 ألف قدم مربعة في وسط مدينة لندن، ليصبح مجمعًا متعدد الاستخدامات رفيع المستوى، وذلك ضمن إحدى أكثر الوجهات اجتذابًا للاهتمام في لندن.
وبحسب صحيفة البيان الاماراتية، قال جاسم الصديقي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة أبوظبي المالية: "نحن على ثقة بأن هذا المشروع سيكون واحدًا من أهم مشاريع إعادة التطوير التي سيشهدها وسط مدينة لندن خلال هذا العقد، حيث سيتم استبدال واحد من أشهر المقرات في العالم بمشروع تطويري عالمي المستوى".
ويعتبر اختيار مجموعة أبوظبي المالية من بين عشر شركات منافسة أخرى لإتمام الصفقة خطوة هامة لتعزيز سمعة المجموعة، بصفتها مستثمرًا رائدًا في سوق العقارات المزدهر في لندن. وسبق أن أعلنت المجموعة في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي عن إتمام صفقة تمويل لإعادة تطوير مبنى «1 بالاس ستريت» بوسط لندن، قرب قصر باكنغهام بقيمة 1,8 مليار درهم. ويضم المشروع مساحة للتطوير تبلغ 271,051 ألف قدم مربع سيتم تحويلها إلى 72 شقة سكنية فاخرة، إضافة إلى مطعم متميز ومرافق صحية وترفيهية. ومن المتوقع أن ينتهي المشروع في أواخر عام 2017.
&