فيينا: قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" اليوم الخميس إن انهيار أسعار النفط بدأ يكبح نمو الإنتاج الأميركي لكن التباطؤ لن يحول دون تراجع الطلب على إنتاج المنظمة في 2015 إلى أدنى مستوياته في عشر سنوات.
&
وتوقعت "أوبك" في تقريرها الشهري تراجع الطلب على إنتاجها النفطي بمقدار 140 ألف برميل يوميا عن التقدير السابق ليصل إلى 28.78 مليون برميل يوميا في 2014 وهو أدنى مستوى منذ 2004.
&
وقالت في التقرير "التراجع الحاد في أسعار النفط العالمية قد يهدد... الإنتاج من المصادر غير التقليدية، مع انحسار أعمال الحفر بسبب ارتفاع التكاليف واحتمال استمرار سعر النفط المنخفض يمكن توقع أن يتبع ذلك انخفاض الإنتاج ربما في أواخر 2015".
&
وفي اجتماع أوبك حثت السعودية الأعضاء الآخرين على مكافحة نمو المعروض من المصادر المنافسة مثل النفط الصخري الأميركي، الذي ينال من حصة أوبك في السوق لكنه يتطلب سعرًا مرتفعًا نسبيًا كي يصبح ذا جدوى اقتصادية.
&
وخفضت أوبك توقعها لإجمالي المعروض النفطي الأميركي في 2015 بمقدار 100 ألف برميل يوميا إلى 13.81 مليون برميل يوميا. لكنها مازلت تتوقع نموا كبيرا للمعروض الأميركي عند حوالي 950 ألف برميل يوميا على أساس سنوي.
&
وأوبك ليست الجهة الوحيدة التي تتوقع تباطؤ الإمدادات الأميركية. فقد قالت الحكومة الأميركية أمس إنها تتوقع نمو إنتاج النفط المحلي 2.2 بالمئة فقط في 2016 وهو ما سيكون أبطأ معدل في سنوات.
&
&