قرر رئيس الوزراء اليوناني تنظيم استفتاء حول نص الاتفاق الذي قد ينجم عن اجتماع وزراء مالية دول مجموعة اليورو السبت في بروكسل، بين اثينا ودائنيها، وسيكون الاستفتاء في الخامس من تموز/يوليو المقبل.


اثينا: أعلن رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس ليل الجمعة الى السبت، عن تنظيم استفتاء في اليونان حول نص الاتفاق الذي قد ينجم عن اجتماع وزراء مالية دول مجموعة اليورو السبت في بروكسل، بين اثينا ودائنيها.

واعلن تسيبراس في كلمة بثتها قنوات التلفزيون اليونانية نحو الساعة 01,00 بالتوقيت المحلي (22,00 تغ)، عشية اجتماع بروكسل الذي يسبق تخلفا محتملا عن السداد في 30 حزيران/يونيو، "ان الشعب يجب ان يقرر بعيدا عن اي ابتزاز (..) وسينظم الاستفتاء في الخامس من تموز/يوليو".

وبات من الواضح ان موعد 30 حزيران/يونيو لتسديد قسط من دين اليونان لصندوق النقد الدولي، لن يحترم.

وسجلت تصريحات متضاربة بشأن مشاركة اليونان في اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو السبت في بروكسل اثر الاعلان عن تنظيم الاستفتاء.

لكن المتحدث باسم تسيبراس غابرييل ساكيلاريديس اكد رسميا مشاركة اثينا في الاجتماع.

واكد مسؤول في منطقة اليورو ان اجتماع وزراء المالية "لا يزال قائما" دون استبعاد بحث "الخطة البديلة" وهو ما تريده "بعض الدول" الاعضاء.

والخطة البديلة هي الخطة التي ستعتمد في حال عدم توصل اليونان ودائنيها الى اتفاق.

واضاف رئيس الحكومة اليونانية في كلمته انه "على امد ستة اشهر خاضت الحكومة اليونانية معركة ضد التقشف وللتوصل الى اتفاق قابل للحياة ويحترم الديمقراطية. طلبوا منا اتخاذ اجراءات تقشف مثل الحكومات السابقة (..) ان مقترحات الدائنين تؤجج الفروقات الاجتماعية وتدخل فوضى على نظام سوق العمل وتشمل اقتطاعات من معاشات التقاعد ورفعا لضريبة القيمة المضافة على المنتجات الغذائية وهدفها اذلال شعب بأسره".

وتابع تسيبراس "انها مسؤولية تاريخية وعلينا ان نقرر مستقبل البلاد (..) في الايام القادمة يجب اتخاذ قرارات تؤثر&في مصير الاجيال القادمة".

وبالتوازي مع ذلك اعلنت الحكومة عن اجتماع نائب رئيس الوزراء يانيس دراغاساكيس ونائب وزير الخارجية اوكليد تساكالوتوس السبت مع رئيس البنك المركزي الاوروبي ماريو دراغي.

وتبدأ اجراءات تنظيم الاستفتاء السبت في البرلمان. وسيكون على النواب التصويت على تنظيم الاستفتاء عند الساعة 16,00 تغ.

ورفضت اليونان الجمعة مقترحا للدائنين بتقديم 12 مليار يورو على اربع دفعات حتى تشرين الثاني/نوفمبر واعتبر وزير المالية يانيس فاروفاكيس ان المقترح صيغ بطريقة تنذر بمزيد من إضعاف الاقتصاد اليوناني.

واعتبر وزير الاصلاح الاداري اليوناني جورج كاتروغالوس ان "الاستفتاء لن يكون +نعم او لا +& لمنطقة اليورو بل للاتفاق الذي (قد) يتم التوصل اليه".

&

&