دبي: واصلت أسعار النفط الخام، تحقيق مستويات مرتفعة خلال العام الجاري، اليوم الجمعة، وسط توقعات بالاتفاق على خفض الإنتاج بين الدول المصدرة خلال فبراير/شباط القادم.

ونقل الموقع الالكتروني لقناة روسيا اليوم، أمس الخميس، على لسان وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، استعداد روسيا للمشاركة في الاجتماع الذي تدعو منظمة "أوبك" الى عقده مع منتجي الخام الآخرين في شهر شباط/ فبراير المقبل.
&
وقال نوفاك، إن المحادثات الجارية حالياً بين الدول المنتجة، تدور حول وضع السوق وانخفاض الأسعار، لافتاً أن محور النقاش خلال الاجتماع قد يكون تقليص إنتاج النفط لكل بلد بما يصل إلى 5%.
&
وبحلول الساعة (10:00 بتوقيت غرينتش)، صعد سعر النفط الخام، تسليم 16 مارس/آذار، إلى 33.58 دولاراً للبرميل، بارتفاع بلغت نسبته 17% مقارنة مع أدنى سعر إغلاق خلال الشهر الجاري، البالغ 27.9 دولار أميركي للبرميل.
&
وصعد خام القياس العالمي مزيج برنت، تسليم 16 مارس/آذار، إلى 35.13 دولاراً للبرميل، مقارنة مع سعر إغلاق أمس الخميس، البالغ 34.80 دولاراً للبرميل.
&
وينفذ وزير الطاقة الروسي، خلال وقت لاحق من الشهر المقبل، زيارة إلى الشرق الأوسط، وعلى جدول أعماله مناقشة أسعار النفط الحالية، والحلول المقترحة لإعادة التوازن لأسعارها، مع عدد من الدول المنتجة.
&
في الاتجاه نفسه، حافظ الخام الأميركي نايمكس، على أسعار مرتفعة، عند 33.29 دولاراً للبرميل، بحلول الساعة (11.13 بتوقيت غرينتش)، ارتفاعاً من 33.05 دولاراً، وهو سعر افتتاح تعاملات اليوم.
&
وتراجعت أسعار النفط الخام، بنسبة 70% للبرميل، منذ منتصف 2014، هبوطاً من 120 دولاراً، إلى أقل من 33 دولاراً، بسبب تخمة المعروض ومحدودية الطلب، ما دفع العديد من الدول المنتجة لتنفيد سياسات تقشفية.
&