أكد الأردن أن موقفه واضح تجاه "الاحتلال" الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وهو الوحيد القادر على مواجهته، وشدد على أن اتفاقية الغاز لا تجعله مرتهنًا لإسرائيل، كما يدّعي البعض.&

إيلاف من عمّان: في رد على احتجاجات وتظاهرات نقابية وشعبية على اتفاقية الغاز، التي وقعها الأردن مع كونسيرتوم أميركي ـ إسرائيلي، أعلن وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام، محمد المومني، أن اتفاقية استيراد الغاز من إسرائيل "لا تجعل الأردن مرتهنًا لإسرائيل"، مؤكدًا أنها ستوفر على المملكة حوالى 600 مليون دولار سنويًا.

وقال المومني، وهو الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، في تصريح للتلفزيون الرسمي الأردني، مساء الأحد، إن "اتفاقية الغاز مع إسرائيل هي أحد خيارات المملكة في الاستراتيجية المبنية على تنوع مصادر الطاقة، ولا تجعل الأردن مرتهنًا لإسرائيل، كما يدّعي البعض".

سطحية
وأوضح أنه "في منتهى السطحية أن نقول إننا ندعم الاحتلال الإسرائيلي حينما نوقع اتفاقية الغاز"، مؤكدًا أن "موقفنا واضح من الاحتلال، ونحن الدولة الأقدر على مجابهته".

وأضاف وزير الإعلام الأردني: "يجب أن توضع الأمور في مكانها الصحيح، لأن هنالك معاهدة سلام بين الأردن وإسرائيل، وهناك تجارة قائمة، وهذا لا ينتقص من موقفنا الرافض للاحتلال"، مشيرًا إلى أن انقطاع الغاز المصري أدى إلى تكبد الخزينة العامة ما مجمله 6 مليارات دولار".

الغاز المصري&
وعلقت صادرات الغاز المصري إلى الأردن بعد تعرّض خطوط الغاز المصري في سيناء لهجمات عدة، منذ الإطاحة بالرئيس المصري السابق حسني مبارك في مطلع العام 2011.

وكان كونسيرتوم أميركي ـ إسرائيلي يتولى استثمار مخزون حقل الغاز، قال إن الاتفاق المبرم مع شركة الكهرباء الوطنية الأردنية يتعلق بتوريد 8.4 ملايين متر مكعب من الغاز يوميًا لمدة 15 عامًا، مع خيار إضافة 1.4 مليون متر مكعب.

وتقدر قيمة العقد بحوالى 10 مليارات دولار، ويفترض أن يبدأ تزويد الأردن بالغاز في 2019 مع بدء استغلال مخزون "ليفاياثان".

وقعت الحكومة الأردنية، ممثلة في شركة الكهرباء الوطنية، الاثنين 26 سبتمبر، اتفاقية مع شركة "نوبل إنيرغي" الأميركية المطورة لحوض البحر المتوسط، لاستيراد الغاز الإسرائيلي.

توقيع الاتفاق&
وذكرت صحيفة "الغد" الأردنية أن شركة الكهرباء الوطنية الأردنية كانت وقعت، في أواخر العام 2014، مع شركة "نوبل إنيرغي" الأميركية، المشغلة لحقل "ليفاياثان" للغاز الطبيعي قبالة السواحل الفلسطينية، مذكرة تفاهم، بحيث يتم بموجبها توريد الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى الأردن للسنوات الـ15 المقبلة، مقابل 10 مليارات دولار. وبحسب بيان صادر من شركة الكهرباء، فإن الاتفاقية ستزود المملكة بنحو 40% من احتياجاتها لتوليد الكهرباء.

ويعزز تعاقد الكهرباء الوطنية مع (نوبل إنيرغي)، حسب البيان، فرص التعاون الإقليمي، ويجعل الأردن جزءًا من المشروع الإقليمي المندرج ضمن سياسة الاتحاد الأوروبي للاستفادة من اكتشافات الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط، والتي تشمل إضافة إلى نوبل (الغاز الفلسطيني والغاز القبرصي والغاز المصري) بهدف بناء شبكة خطوط لتصدير الغاز من هذه الاكتشافات وربطها بشبكة الغاز الأوروبية.

يشار إلى أن المملكة تستهلك حاليًا نحو 350 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي المسال، المستورد عن طريق الميناء الجديد في العقبة، لإنتاج ما يقارب 85 % من حاجة المملكة من الكهرباء.
&