لم تستأثرَ الحارة الشعبية، الشامية، بكل ذلك الإفتتان من لدن جمهور الشاشة الصغيرة، الفضية، عبثا. منذ إطلالة أم كلثوم الشهرية ـ المعلومة في زمنها ـ لم يحصلَ من قبل إلا نادراً، أن أقفرت الشوارعُ العربية مساءً من مريديها: فكل أسرةٍ، من صغيرها إلى كبيرها، كانت خلال شهر رمضان الجاري، على موعدٍ فاقد الصبر، مع المسلسل السوريّ، quot;باب الحارَةquot;. إنه الحنينُ، ربما؛ حنينُ كلّ منا، نحنُ المشاهدين، إلى الماضي الجميل، المعتق: إلى تلك البيوت القديمة، المفتقدة، بجدرانها المبنية من اللبن والدكّ، والمسقوفة بمجذعات الحَوْر؛ إلى الباحة السماوية، الفسيحة، المبلطة أو المرخمة، والمظللة بدقران الكرمة، الكريمة، وأشجار الحمضيات، الوارفة؛ إلى البحرة السلسبيل، المطوقة بجاراتها الفخاريات، المُترعات حُباً مزهراً؛ إلى ذلك الإيوان الصديق، المتألق بنقوشه وفرشه وندمائه: إلى كلّ ما يمتّ بقرابةٍ لماضي الحارَة، الأولى؛ باباً ومسجداً ومخفراً ومقهىً ومداخلَ وأزقة ً ومحلاتٍ.. وبشراً. حتى هنا، في الشمال الأوروبيّ، المُغلِف حنيننا ذاكَ بمسحةٍ باردة، ملسوعةٍ بثلجه وصقيعه؛ حتى في هذا المنفى، القصيّ، كان عليّ الإعتيادَ على إستلام مهاتفة إبنتي الصغيرة، ومساءلتها لي عما إذا كنتُ أتابع المسلسل ذاته، الأثير لديها. لقد باتت هذه الإبنة، غيرَ المكمل عمرها بعدُ تمامَ عامه السابع، تعرفُ حقّ المعرفة إسم quot;الإيدَعشريquot;، كما تلثغه بلهجتها الخاصة؛ وتعرفُ أيضاً تسمية َ منتحل دوره، الفنان بسام كوسا.

ما أن أغلق quot;الإيدَعشريquot; عينيه، على إغماضتها الأخيرة، الأبدية؛ إلا وإنفتحت أعيننا، وقلوبنا، على مَسْيل العبرات الثقيلة. ما كان الأمرُ هنا، مجرّد إنفعال عابر؛ كما تخلفه عند المتفرج الكثيرُ من المسلسلات العربية، المضجرة، التي تكاد تغرقه بدموع كاذبة من بكائياتها ومناحاتها. فهذه التحفة الفنية، المنعوتة بـquot;باب الحارةquot;، يصحّ فيها القولُ، غير المبالغ به البتة؛ من أنها بمثابة quot;باب الخلودquot; المُفتتح بجدارةٍ وإستحقاق لبطلها الأول، بسام كوسا: هذا الممثلُ الرائع، المُقنِعُ في أطواره المختلفة؛ ساخطاً وناهراً وجانياً، أو وادعاً ومشفقاً ومخلصاً . هوَ بذاته وأهوائه وشطحاته وإنفعالاته؛ بصفة الشرّ، اللاهث للغنيمة المحرّمة، أو بصفة الندم، الناهش في الروح والجسد، السقيمَيْن، سواءً بسواء. هنا وهناك، كانت كلمة ُ الحارَة في حقّ هذا الإنسان البائس، عادلة: لأنها خلال حياته المعذبة، المنحرفة، رفضتْ بطيبتها، العريقة، مبدأ الإدانة البشرية؛ ولأنها إلى الأخير، سامحته وغفرت له في حضرة إحتضاره وموته. لكأنما إسمُ الممثل بسام كوسا، صار متواشجاً مع إسم المخرج بسام الملا: فمخرج quot;باب الحارةquot; هذا، لا يمتري أحدٌ بموهبته الكبيرة، خصوصاً في مواضيع البيئة الدمشقية، والتي تناهى بها إلى سموّها؛ كما في أعماله السابقة quot;أيام شاميةquot; وquot;الخواليquot; وquot;ليالي الصالحيةquot;. أعمال درامية، ناجحة، فنياً وتجارياً؛ إن صحّ التعبير. هنا، في quot;باب الحارةquot;، يعاينُ المرء ذلك النجاح، المشهود، في إهتمام المخرج بإبراز مشهد الحيّ الشعبيّ؛ وعلى الرغم من الديكور المركب فيه. وفي الآن ذاته، إنتقاله بالكاميرا إلى قلب البيت الشاميّ، الأصيل، الموصوف آنفاً، مستغنياً في ذلك عن الديكور البديل. وعيُ مخرجنا هذا، بما كانه حال أهل ذلك البيت، ضافرَ جهدَ كاتب النصّ؛ فكان أن خرجت التحفة الفنية، إذاً، بكمالها للمشاهد: تمثيلية دافئة، بمشاهدها البيتية، الحميمة، الموغلة في تفاصيل العلاقات الإجتماعية؛ وخصوصاً في الجانب المنجذب للمراة: وفي هذا المقام، لابدّ من القول بأنّ صباح الجزائري، الممثلة القديرة، وكما في أعمالها الدرامية الاخرى، أفاضتْ في منح هذا العمل الجديد، quot;باب الحارةquot;، من حسن أدائها وعفويته؛ برزانتها المميزة ونزقها المحبب، على السواء.

بدرجة مقاربة من الترتيب، آنف التوصيف، تدرّجَ أيضاً أبطالُ هذه الدراما، الآخرين. فهل من الممكن نسيان quot; حكيم quot; الحارَة؛ الفنان الفذ عباس النوري، في أنجح أدواره الشعبية، المحببة: إنه الرجلُ الشهمُ، ( quot;المعَدّلquot;، في محكيتنا الشامية ) بكونه الطبيبَ الرحيم، المداويا، وملتجأ الأهلين في الملمات الصحية . وهوَ أيضاً العطارُ، المؤمّنة أعشابه ووصفاته إكسيرَ حياةٍ، مفترضاً، لحيواتٍ مبتئسة. فضلاً عن مهنته كحلاق، والملمّ بحُكمِها بكل صغيرة وكبيرة في حارته. وهل ستنجلي من ذاكرتنا صورة ُ أبي شهاب، quot;العكَيدquot;؛ الفنان سامر المصري: المتجلية موهبته هنا، بصفته حام للحارة وحرمتها وكرامتها؛ حدّ أنه يضعُ حدّا لتحركات كل غريبٍ واردٍ إليها. ولا نرى نأمة وَجَل في هذا الرجل الجسور أبداً؛ خصوصاً وهوَ يتناهضُ لكلّ منازلة ذوداً عن تلك الصفةِ، الفريدة، المؤتمن عليها. أمْ من السهل علينا أن نسلوَ شخصية quot;الزعيمquot;؛ التي جسّدها الفنان المخضرم، عبد الرحمن آلرشي: الرجلُ الكهلُ، الذي أثخنه الدهرُ بجرح مفتوح على فقدانه لأولاده، فلا يجدُ عزاءً سوى في سعادة حارته التي توارث أباً عن جدّ زعامتها. فهوَ مَعْقدُ رجاء الفقراء والمحتاجين والمظلومين، ومرهِبُ أعوانَ السلطة من دركٍ وشرطيين ومخبرين ( أو quot;عواينيةquot;، بلهجتنا المحلية ). إنّ حكمه في بعض الأمور، ليخيب أحياناً؛ أما فراسته في تقدير البشر، فلم تخنه أبداً: بعبارة موجزة، كان quot; الزعيمُ quot; رمزَ الحارَة الدمشقية، الأصيلة، ووجدانها.

حكاية quot;باب الحارةquot;، هيَ حكاية كلّ حارة شاميةٍ، وقد عصفت بحياتها الداخلية، أعاصيرُ التغيّرات التاريخية. يجدرُ هنا التنويه، بأنّ السيناريست كان على جانب جيّد من الدقة في تفاصيل الزمن الراهن، المفترض، للتمثيلية؛ خصوصاً فيما يتعلق بالتاريخ الإجتماعي لدمشق: فالإطار الزمني هذا، أعطانا صورة صادقة عن الحارة الشعبية، التي كانت تمتلك بابها الخاص، المحيل بينها وبين الأخطار الخارجية، المحتملة ليلاً: إنها عادة عثمانية، قديمة، حينما كانت الفوضى زمنئذٍ ضاربة أطنابها في الشام؛ مما أجبر كل حيّ على تأمين أمن قاطنيه بنفسه. ومع تحرير سورية من الإستبداد التركيّ، ما كان لأمور الحارة إلا أن تشهدَ تغيراً مبيناً. فالمنتدبين الفرنسيين، إستجلبوا مع مدافعهم ودباباتهم نوعاً من المدنية، التي ما عتمت أن شملت أوجه الحياة السورية، جميعاً. إن عقدة الحكاية، الجوهرية، تبتدهُ من هذه النقطة: فالعرف المحليّ، المُشدد على أنّ كل حارة، ستكون مستقلة في حياتها الذاتية؛ هكذا عرف، عثمانيّ بائد، إصطدمَ مباشرة برغبة الإدارة الجديدة، المنتدبة، في تولي مخفر الشرطة مهام الأمن فيها. ها هوَ الزعيمُ، إذاً، يتوجّسُ بأنّ سلطته في الحارة مهددة بقوة خارجية، غاشمة. لا غروَ، والحالة تلك، أن يرحب زعيمنا لفوره بالأنباء المستجدة، والمفيدة بأن ثواراً في الغوطة يكافحون السلطة الإستعمارية؛ فيكلفُ quot;العكَيدَquot; بمهمة الإتصال بهم. ثمة عقدة اخرى، للحكاية: إنها سعيُ أحد البؤساء في الحارة، (الإيدَعشري)، للغنى بوساطة quot; ضربة quot; ليلية خاطفة. وتتمثل العقدة هنا، في حقيقة / مفارقة أنّ فوزَ هذا اللصّ بذهب تاجر الأقمشة، الموسر، قد راحَ سدىً . فهوَ بدلاً عن الإستمتاع بالمال المسروق، يقع ضحية الهذيان، المعذب، وإلى نهاية عمره، القصير؛ هذيانٌ على شكل مونولوج مطوّل، محزن، أبدعَ بطلنا ( بسام كوسا ) في أدائه، فيما هوَ يتمثلُ حلقة ً بعدَ حلقة، وكابوساً إثرَ كابوس، صورة َ الحارس القتيل، الذي إعترضَ ليلتئذٍ طريقه.

[email protected]