سبق لي أن حذرت من مغبة الوقوع الفلسطيني في فخ quot;الهدنة طويلة الأمدquot;. و دعمت رأيي بالعمل بفرضية قبول إسرائيل بعرض حماس للهدنة طويلة الأمد، و تساءلت عما سيؤول إليه الوضع مع نهاية الفترة المحددة. كتبت: quot; أليس من المؤكد أن تفرض إسرائيل قيودا صارمة على التسليح الفلسطيني في ميثاق الهدنة، بينما ستواصل هي تطوير قدراتها العسكرية الهائلة؟ ألا يعني هذا أن ميزان القوى سيكون أسوا بالنسبة للفلسطينيين عند انتهاء الهدنة مما هو عليه اليوم؟ ألا يعني هذا خلق واقع جديد يخسر الفلسطينيون على إثره الكثير مقابل ما يمكن أن يحصلوا عليه اليوم؟ و ختمت مقالي الأول: quot; اليوم وقيادات حماس تراجع المقترح الكارثي للسيد خالد مشعل بشأن quot;الهدنة طويلة الأمدquot; عليها أن تتذكر ما فعلته هذه الأخيرة بجزر quot;المالوينquot; الأرجنتينية والجزر اليابانية التي احتلتها روسيا خلال الحرب العالمية الثانية. في كلتا الحالتين، خلقت الهدنة طويلة الأمد واقعا جديدا على الأرض أصبح من شبه المستحيل تغييره اليوم. وهذا ما سيحصل بالتأكيد إذا تمكنت حركة حماس الأصولية من تمرير مقترحها على القيادة الفلسطينية الجديدة وقبلت إسرائيل بذلك.quot;

من الجانب الفلسطيني لا حياة لمن تنادي، إذ استمرت قيادات حماس تجدد لنفس العرض -بمناسبة و بدون مناسبة-. لعل الأهم بهذا الشان ما نشرته صحيفة معاريف بان السيد احمد يوسف ، المستشار السياسي لرئيس الوزراء إسماعيل هنية، قد وضع خلال محادثات مع محافل أوروبية - أساسا مراكز أبحاث ذات صلة بحكومات سويسرا و بريطانيا و النرويج - مسودة للاتفاق بشان هدنة بين حكومة حماس و إسرائيل، تتعهد بمقتضاه حماس القبول بمجرد انسحاب إسرائيل إلى خط متفق عليه داخل الضفة الغربية - و ليس خارجها كما كان عليه الحال أيام كلينتون-باراك، مما يعني أن هذا الخط quot;داخل الضفةquot; سيصبح الأمر الواقع الجديد الذي لن تستطيع أية حكومة فلسطينية في المستقبل تغييره. بل ستعتبر أية محاولة في هذا الاتجاه عملا عدوانيا مدانا عالميا، تماما كما اكتشفت الطغمة العسكرية في الأرجنتين عندما حاولت استرجاع جزر المالوين.

مع إفلاس حكومة حماس في كافة المناحي التي تخص quot; الظروف المعيشية للفلسطينيين quot; ، و هو الأساس الذي انتخبت الحركة الأصولية من اجله حسب استطلاعات الرأي، و الاقتتال الداخلي الذي حصد الأرواح الفلسطينية بالعشرات، لم يعد أمام السيد خالد مشعل إلا الهروب إلى الأمام، أي السقوط في فخ الهدنة. و هذا ما أكدته و كالات الأنباء في تقاريرها من غزة في 7 فبراير الماضي. تقول هذه التقارير أن السيد مشعل قد اتخذ 4 قرارات هامة رغم معارضة مجلس شورى الحركة وهي: (1) عدم الرد على العمليات الإسرائيلية، (2) الامتناع عن الحسم العسكري ضد فتح في قطاع غزة، (3) فرض أية اتفاقية يتم التوصل إليها في لقاء مكة على حركة الجهاد و الجان الشعبية، و (4) الشروع في حوار -مباشر أو غير مباشر - مع إسرائيل من اجل التوصل إلى هدنة طويلة الأمد.

اتفاق مكة الأخير لن يكون بأفضل من الاتفاقات السابقة إذا لم يكن وراءه مشروع دولي لفرض حل عادل للنزاع و إذا لم تقترب حماس بإسرائيل على غرار منظمة التحرير لقطع الطريق أمام قوى التطرف الرافضة لاقامة الدولة الفلسطينية المستقلة و القابلة للحياة. في هذه الحالة لن يكون أمام حماس غير مواصلة الجهاد اليائس بحكم فقدانه لأفق سياسي، أو مواصلة الدعوة إلى هدنة طويلة الأمد، تطبيقا لفقه الجهاد الموروث عن القرون الوسطى. و بما أن الزمان لا يعود إلى الوراء -أي لا يعمل لصالح حماس- ، ستوفر هذه الهدنة الغطاء و الوقت اللازم (حوالي 15 سنة) لإسرائيل لخلق الواقع الجديد على الأرض.

دع عنك ما يقال عن رفض إسرائيلي مبدئي للاتفاق مع حماس، فإيقاع هذه الأخيرة في فخ الهدنة الذي نصبته لنفسها، يمثل الهم الأساسي في الفكر الاستراتيجي الإسرائيلي اليوم. و قد بدا هذا بصفة معلنة منذ مدة، عندما وجه الرئيس السابق للموساد quot;افرايم هاليفيquot; خلال مقابلة له مع صحيفة quot;يدعوت احرنوتquot; بتاريخ 62 مايو الماضي، دعوة صريحة بهذا الشان قائلا: quot; إن التوصل إلى اتفاق هدنة طويلة الأمد بين إسرائيل و الحكومة الفلسطينية برئاسة حماس خيار يستحق أن يخضع للدرسquot;. لاحظ أن الرئيس السابق للموساد ذكر حماس كمفاوض لا منظمة التحرير أو الرئاسة، وهو يدرك جيدا أن الإيقاع بزعامات حماس في فخ الهدنة سيكون اسهل بكثير مما لو جرت المفاوضات مع الرئاسة الفلسطينية، التي تريد حلا للنزاع بقيام دولة فلسطينية في حدود نهائية.

تدرك بعض الأصوات الفلسطينية اليوم خطورة الورطة الجديدة التي ستتسبب فيها حماس للقضية. و هذا ما عبر عنه الناطق باسم حركة فتح جمال نزال منذ فترة عندما صرح بان وثيقة حماس quot;تعرض قبول الفلسطينيين بما هو دون المطالب التي تحققت بتطبيق أوسلو و توقف المقاومة لخمس سنوات مقابل احتفاظ حماس بالسلطةquot; ، معتبرا الوثيقة quot;اخطر وثيقة منذ وعد بلفور من حيث أنها تكرس الاحتلال و تضفي عليه شرعيةquot; ، مضيفا: quot;الجهل السياسي سمح لواضعي هذه الوثيقة أن يتناسوا حقيقة أن خريطة الطريق التي ترفضها حماس تعرض دولة فلسطينية و حلا لمشكلة اللاجئين في المدى القصيرquot;.

على هذا الأساس، لن تجد إسرائيل بأفضل شريكا افضل من زعامات حماس، التي ما زال دماغها ينبض بنفس غريزية دماغ مفتي القدس أيام النكبة الشيخ أمين الحسيني، الذي سبق له أن رفض عرض منظمة quot;بيلquot; البريطانية بالتخلي عن 20% فقط من ارض فلسكين لليهود، ليلهث أبناؤه الروحيون اليوم للحصول على اقل من 22% من ارض فلسطين التاريخية (انظر مقالي السابق بعنوان: العقل الغريزي الفلسطيني من أمين الحسيني إلى خالد مشعل). يبدو أنه لم يعد هناك بديل غير صفقة بين الإسرائيليين و قيادات حماس. و سوف يعني هذا -على ارض الواقع- تملص إسرائيل النهائي من متطلبات خريطة الطريق و سابقاتها. و بذلك تتسبب زعامات حماس لشعبها في نكبة جديدة ربما تكون اكبر من النكبات الفلسطينية السابقة، بحكم التزامها بفقه الجهاد القروسطي بدلا من التزامها بقواعد العلم السياسي الحديث الذي لا يقرا حسابا إلا لموازين القوى على ارض الواقع.

لا عجب أن تفضل حماس الفقه على السياسة بينما الالتزام بقواعد علم السياسة هو وحده القادر على خدمة المصلحة الفلسطينية العليا، كما تفضل الحركة الأصولية الحصول على قصر في الجنة على الحصول على دولة فلسطينية اليوم ... فهي في المحصلة النهائية مجرد فرع لتنظيم الإخوان المسلمين في مصر بقيادة المرشد عاكف الذي صرح انه يفضل أن يحكمه مسلم من ماليزيا على أن يحكمه قبطي من مصر، بالإضافة إلى طزاته الشهيرة في مصر... فعلة حماس هي من علة الإخوان المسلمين... كراهية الوطن!!! حجة استهزائها بالعقل و بالمصالح الفلسطينية العليا، على اعتبارها ، في المحصلة النهائية، مجرد ذيل تابع لحركة الإخوان المسلمين... في المحروسة مصر.

[email protected]