حركة الملاحة النفطية في هرمز لم تتأثر حتى الآن
غونو ضيف عُمان الثقيل يضرب العاصمةبقوة

إقرأ أيضا

مطالبة دول مجلس التعاون بالاستعداد لنجدة العمانيين
البحرين تحذر بحارتها من تبعات إعصار جونو

فيديو : جونو يقترب!

جونو على بعد ساعات من العاصمة العمانية

البحرين: إعصار جونو لن يصيبنا

محمد الخامري من صنعاء، إيلاف، الوكالات: أعلنت الإمارات العربية المتحدة تعليق عمليات تصفية النفط وشحنه من ميناء الفجيرة، الواقع على بحر العرب، وهو الثالث من حيث حجم التصدير في العالم، بسبب إعصار quot;غونوquot; الذي يضرب المناطق الشرقية من خليج عُمان.
كذلك أعلن عن إقفال ميناء صحار الُعماني، فيما ظلت مصفاة صحار ومصانع البتروكيماويات فيها تعمل عند مستوياتها الدنيا، دون أن يسجل سقوط ضحايا في البلاد، حتى منتصف نهار الأربعاء.

وقد كانت أولى تداعيات الأعصار القفزات المتتالية التي أصابت أسعار النفط التي كسرت الأربعاء حاجز 70 دولاراً للبرميل وسط مخاوف من وصول العواصف إلى إيران.

وكان الإعصار الإستوائي quot;غونوquot; قد بلغ الأربعاء العاصمة العُمانية مسقط، تصاحبه الرياح القوية وألأمطار الغزيرة، فيما يواصل اجتياحه للمدن الساحلية للسلطنة، وهو يشق طريقه نحو جنوبي إيران.
وأجبر الإعصار، الذي اشتد في وقت سابق الى الفئة الخامسة القصوى من الاعاصير، وهو أسوأ إعصار يصل ساحل السلطنة منذ عام 1977، الآلاف من سكان المناطق الساحلية على النزوح من منازلهم، إضافة إلى انقطاع التيار الكهربائي عن بعض أنحاء المدينة.

وتوقع quot;مركز تحذير الإعصار المشتركquot; التابع للجيش الأمريكي في موقعه الإلكتروني أن يبلغ مركز الإعصار مسقط في الساعة 12:00 بتوقيت غرينيتش.

ونقلت الأسوشيتد برس عن مصادر عُمانية مسؤولة، أن حقول النفط، في شمال غربي مسقط، مازالت تعمل، وتأتي التصريحات وسط ترقب ومخاوف أسواق الطاقة أن يلحق quot;غونوquot; أضرارا بمضيق هرمز، الذي تنتقل عبره ربع صادرات النفط العالمية.
من جهتها كشفت شريفة بنت خلفان، وزيرة الشؤون الإجتماعية العمانية أن أكثر من 20 ألف شخص تم إجلائهم من المناطق التي ضربها الإعصار إلى نقاط خاصة معدة مسبقاً.

وأوضح ناصر بن خميس الجشمي، من وزارة النفط والغاز الطبيعي، إن الإعصار لم يؤثر سوى على حقل نفطي صغير.
وأدى الإعصار إلى ارتفاع أسعار النفط الاثنين لتصل إلى 70 دولار للبرميل، التي عاودت الانخفاض الثلاثاء، إلا أن أجواء quot;غونوquot; الغائمة لا تزال تخيم على الأسواق العالمية.

وعلق المحلل الاقتصادي، أنطوين هاف، قائلاً: quot;إذا ضرب الإعصار إيران، فهذه قصة أكبر من سلطنة عُمان، بالنظر إلى حجم النفط الذي تنتجه إيران.quot;
ويتوقع أن يضرب quot;غونوquot; - ويعني الحقيبة المصنوعة من سعف النخيل، بلغة المالديف، جنوب شرقي إيران، في وقت لاحق الأربعاء.
هذا وقد خفت حدة الإعصار، الذي بلغت سرعة تحركه القصوى 145 كلم في الساعة، مصحوبا بأمطار رعدية غزيرة، ورياح شديدة تتراوح سرعتها حول مركز الإعصار بين 213 و250 كلم في الساعة.
وشل الإعصار، حتى قبيل اجتياحه، السلطنة بالكامل، التي أعلنت حالة الطوارئ، وأغلقت كافة المؤسسات، بما فيها المدارس إلى نهاية الأسبوع.

كما وضعت السلطات العُمانية خطة عاجلة للتدخل، وحذّرت من الآثار المدمرة للإعصار من خلال نشرات إخبارية على مدار الساعة، بهدف إحاطة السكان علما بآخر تحركات الإعصار، وما يتعين القيام به للتخفيف من التداعيات المتوقعة.
وأعدّت السلطات العُمانية على الفور خططا للإجلاء في المناطق المهددة لنقلهم إلى مناطق أكثر سلامة. وقالت وكالة الأنباء إنّ الخطة تتضمن أيضا توفير المؤن الكافية لإعالة المتضررين، والذين سيتم نقلهم من أماكن إقامتهم.
وفي الدول المجاورة، وفيما قللت كل من المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة من آثار الإعصار، روى شهود عيان لـCNN بالعربية الثلاثاء، أنّه لم يسبق لهم أن شاهدوا ارتفاعا في أمواج البحر بإمارة الفجيرة، القريبة من عُمان، بمثل ما رأوه.

وقال شاهد عيان، في اتصال هاتفي، إنّ الأمواج عاتية والبحر هائج، مما أدى إلى وقوف المئات قبالته لالتقاط صور.
وأوضح أنّ فرق الدفاع المدني في الفجيرة، القريبة من منطقة مسندم، التابعة لسلطنة عُمان، قامت بإعداد سواتر ترابية كبيرة، وأنفاق للحدّ من تقدم موجات المدّ.

طوارئ في السفن الحربية الأمريكية بالخليج
وعلى الفور، تمّ إعلان حالة الطوارئ في السفن الحربية الأمريكية في الخليج بسبب الإعصار، حيث أنّ سرعة الرياح بلغت 195 كلم في الساعة، وهي في طريقها إلى السواحل الُعمانية، وفقا لما أعلن مسؤولون أمريكيون.
ومن جهتها، أصدرت السفارة الأمريكية في مسقط تحذيرا إلى 1200 أمريكي يقيمون في السلطنة.
ودعت السفارة رعاياها إلى تجنب الإعصار، الذي يصنّف في الدرجة الثالثة، قائلة إنه من الأفضل البقاء في المنازل أكثر ما يمكن من الوقت.

وقال مسؤولون أمريكيون إنّ البوارج الأمريكية ستبقى بعيدة عن الإعصار، وأنّ أي واحدة منها لن تدخل مضيق هرمز حتى مرور العاصفة.

وتعتبر الأعاصير القوية نادرة الحدوث في المحيط الهندي، وأقواها ضرب عام 1999 جنوب شرق كراتشي في باكستان، حيث بلغت سرعة الرياح 275 كلم في الساعة، وخلّف مئات القتلى.

صورة بالقمر الصناعي نشرتها ادارة الطيران المدني بالامارات يوم الثلاثاء
وفيها يظهر اعصار جونو مقتربا من دول الخليج
تعطيل صادرات النفط والغاز
وتسببب الإعصار جونو بتعطيل صادرات النفط والغاز العماني، واغلاق بورصة الاوراق المالية والمؤسسات العامة والخاصة حتى يوم السبت. بينما أوقفت شرطة الطيران العمانية جميع رحلاتها الجوية. وكان من المتوقع أن تتحرك العاصفة شمالاً بطول الساحل العماني مدمرة منشآت الطاقة والممتلكات في طريقها.

وقال عبد الله الحارثي المتحدث باسم هيئة الإغاثة العمانية إنه لم تقع خسائر في الارواح ولا أضرار كبيرة لكن الاسوأ لم يأت بعد. وأضاف أن من المتوقع أن تضرب أسوأ مراحل العاصفة بعض المناطق صباح الاربعاء.

وقال وكيل شحن ان مرفأ صور الذي يمر عبره نحو عشرة ملايين طن سنويًا من صادرات الغاز الطبيعي المسال سوف يغلق لمدة 48 ساعة على الاقل. كما أغلق ميناء السلطان قابوس الذي يستقبل المركبات والحاويات.

وأغلق مرفأ ميناء الفحل منفذ التصدير الوحيد لانتاج عمان من النفط الخام البالغ 650 ألف برميل يوميًا خلال يوم الثلاثاء عندما ضربت العواصف المنطقة.

وقال راشد البرواني المسؤول بوزارة النفط ان الميناء أعيد فتحه وان التأجيلات لن تطول، مضيفًا أن العاصفة بدأت تضعف فيما يبدو لكن وكلاء ملاحيين قالوا إن الظروف غير مواتية للتحميل ولا يشهد المرفأ أي نشاط.

وقال ناصر بن خميس الجشمي وكيل وزارة النفط والغاز لتلفزيون الدولة إن السلطنة علقت الإنتاج في حقل مخيزنة النفطي الذي يقدر انتاجه بنحو عشرة آلاف برميل يوميًا، لكن ربما يسأنف يوم الاربعاء.

العملات والنفط
وتغلق سوق مسقط للأوراق المالية إلى جانب كل المؤسسات الخاصة والعامة أبوابها الى يوم السبت، في حين أوقفت الناقلة الوطنية شركة الطيران العماني كل الرحلات منذ الثامنة مساء (1600 بتوقيت جرينتش). وارتفع النفط إلى ما فوق 70 دولارًا منذ يوم الاثنين بسبب العاصفة في الخليج مصدر نحو 20 في المئة من امدادات النفط العالمية.

سحب كثيفة تغطي سماء العاصمة العمانية مسقط
السعودية
وإلى الغرب من سلطنة عمان قالت السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم أن منطقة انتاج النفط الرئيسة بها لن تتأثر. وقالت شركة أرامكو السعودية ذراع انتاج النفط بأكبر بلد مصدر للخام في العالم انها لا تتوقع أن تتأثر منشآتها البحرية في الخليج، لكنها تراقب العاصفة وأعدت خطة طوارئ لجميع المنشات البرية والبحرية. وقال زياد الشيحة المتحدث باسم أرامكو في بيان ان الاعصار لا يزال بعيدًا عن شواطئ المنطقة الشرقية التي تقع بها أغلب منشآت ومرافئ انتاج النفط في المملكة.

وقال زياد كريم الحرمي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لخدمات الطيران المؤسسة الام للطيران العماني في تصريحات بثها التلفزيون العماني، ان الشركة ستنقل طائراتها إلى خارج البلاد أو الى مناطق أكثر أمنًا في الجنوب الغربي.

وقال مركز (ويذر اندرجراوند) في موقعه على الانترنت (www.weather.com/newscenter/tropical/?from=wxcenter_news) إنه يتوقع ان تصبح العاصفة أضعف بسبب مياه المحيط الباردة والهواء الجاف من شبه الجزيرة العربية وايران.وكتب توم مور خبير الارصاد في موقع شركة ويذر تشانيل للارصاد الجوية على الانترنت (www.weatherchannel.com). إنه بحلول الوقت الذي تصل فيه العاصفة الى الساحل الجنوبي لإيران، ربما تكون قد ضعفت بالفعل الى منخفض مداري. والفيضانات ستصبح خطرًا رئيسًا. وقال مور في تقريره إن آخر إعصار مداري ضرب إيران كان في عام 1945 .

ايران لإجلاء سكان الساحل الجنوبي تحسبًا لإعصار غونو

بدورها قررت السلطات الايرانية اجلاء السكان عن المناطق الساحلية الممتدة من خليج عمان وحتى مضيق هرمز تحسبًا لإقتراب الاعصار غونو بحسب ما ذكرت الأربعاء وكالة الانباء الايرانية مهر. ونشرت الوكالةأن وزارة الداخلية طلبت في بيان من سكان المناطق الساحلية في سيستان بلوشستان وهرمزغان (جنوب شرق) ومضيق هرمز مغادرة المناطق الساحلية. وأكد البيان ان هذه المناطق قد تتعرض لأمواج يتراوح ارتفاعها بين مترين وخمسة امتار.

وأفادت الأرصاد الجوية الايرانية أن سرعة الرياح وصلت الأربعاء إلى 110 كلم/ساعة. وضرب اعصار غونو في وقت باكر من صباح الأربعاء سواحل سلطنة عمان المواجهة لإيران. وافاد مسؤولون في الأرصاد الجوية العمانية أن سرعة الرياح المصاحبة للاعصار انخفضت صباح الاربعاء من 260 كلم/ساعة الى ما بين 120 و176 كلم/ساعة.

اليمن : استنفار امني وطوارئ على السواحل القريبة من عمان لمواجهة جونو

من جهة ثانية قالت مصادر أمنية لإيلاف أن هناك استنفاراً امنياً مكثفاً أشبه بحالة طوارئ على السواحل اليمنية كافة السواحل اليمنية وخصوصاً الشرقية منها والقريبة من سلطنة عمان التي تعرضت خلال اليومين الماضيين إلى لإعصار جونو المداري ، وان وزارة الداخلية والأمن أصدرت توجيهاتها المشددة إلى كافة الأجهزة الأمنية العاملة في السواحل اليمنية لاتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية على كافة السواحل الجنوبية والشرقية تحسبا لوقوع أي أضرار ناجمة عن الإعصار القادم من غرب القارة الهندية نحو البحر العربي.

وأضاف المصدر أن الإعصار المداري الذي وصل سلطنة عمان برياح تبلغ سرعتها 170 كيلومترا في الساعة وهو ما يعد أقوى إعصار يضرب المنطقة منذ عام 1977م ، لم يحدث أي ضرر على السواحل اليمنية.

ووفقاً للمصدر ذاته فقد وجه مدير عام الدفاع المدني بوزارة الداخلية العميد إسماعيل عبدالله محمد فروع الدفاع المدني في المحافظات الساحلية باتخاذ إجراءات احترازية في حال امتد إعصار جونو نحو السواحل اليمنية وبخاصة سواحل محافظات المهرة وحضرموت وشبوة وابين وعدن القريبة على التوالي من السواحل الجنوبية لسلطنة عمان التي بلغ ارتفاع الأمواج فيها 12 مترا.

إلى ذلك قال مدير وحدة إدارة الكوارث بوزارة الداخلية في تصريحات نشرتها صحيفة الثورة الرسمية أن هناك تنسيقا متواصلا بين الأجهزة الأمنية وأجهزة الدفاع المدني والمركز الوطني للأرصاد الجوية وذلك لتكامل الجهود على السواحل اليمنية وبحيث يمنع دخول الصيادين او المواطنين إلى السواحل المتوقع أن يمتد إليها الإعصار وبخاصة في محافظتي المهرة وحضرموت وذلك حفاظا على سلامتهم.

ووفقاً لمصادر صحفية من محافظة المهرة الحدودية مع عمان فإن مديريات المحافظة لم تشهد أي نشاط لإعصار quot;جونوquot; الذي ضرب معظم سواحل سلطنة عمان المحاذية لست مديريات في محافظة المهرة اليمنية ، مشيرة إلى أن السلطات المحلية بالمحافظة استنفرت كل الطاقات لاحتواء أي أضرار قد يسببها الإعصار أو ما يصحبه من أمطار غزيرة وأمواج عالية ورياح شديدة قد تضرب سواحل (6) مديريات تقع على الشريط الساحلي للمهرة.

وتؤكد المعلومات أنّ مركز الإعصار يتحرك باتجاه ساحل خليج عُمان بسرعة 10 كلم في الساعة، مصحوبا بأمطار رعدية غزيرة، ورياح شديدة تتراوح سرعتها حول مركز الإعصار بين 213 و250 كلم في الساعة.
وقال مصدر في السلطة المحلية بالمحافظة للموقع الرسمي للحزب الحاكم أن المجالس المحلية والسلطات التنفيذية مزودة بالمعدات وفي مقدمتها الأجهزة الأمنية والإنقاذ والدفاع المدني بالتنسيق مع إدارة الكوارث بوزارة الداخلية أطلقت على سبيل الاحتراز تحذيرات للصيادين ومرتادي البحر ومنعت الاقتراب للمواطنين من الساحل ونصحتهم بمراوحة منازلهم خصوصاً تلك التي يفصلها كيلو مترات قليلة عن الشريط الممتد على طول سواحل مديريات ( المسيلة ، سيحوت ، قشن ، حصوين ، الغيضة ، حوف) رغم أن المؤشرات تفيد بابتعاد إعصار quot;غونوquot; المداري صوب السواحل العمانية ماعدا مدينة صلالة المحاذية لمديرية (حوف ) اليمنية.

وتتمثل الإجراءات التي اتخذت تحسباً لأي أضرار محتملة للإعصار بحسب المصدر المحلي بنشر أعداد كبيرة من أفراد الشرطة الراجلة والساحلية على طول السواحل للمديريات الست المطلة على البحر العربي ، إضافة إلى تسيير دوريات أمنية وفرق للتوعية ضمن خطة عاجلة للتداعيات المتوقعة حال بروز مؤشرات أي تحركات للإعصار باتجاه السواحل اليمنية.

ومن غرفة العمليات في المحافظة - التي أنيط بها مهمة متابعة نشاطات إعصار quot;غونوquot; على مدار الساعة - أكد مصدر لموقع المؤتمر أنه لم يتلقى أي بلاغات أو تطورات لأي مد بحري ، ولا توجد حالياً أي مخاوف مع وجود تأكيدات بعدم تقدم موجات المد باتجاه سواحل محافظة المهرة.

المركز الوطني للأرصاد قال انه لم تسجل أي تأثيرات على السواحل اليمنية وخاصة على سواحل محافظة المهرة المجاورة لسلطنة عمان التي تهطل حاليا عليها أمطار غزيرة وخاصة في المناطق الشرقية نتيجة إعصار غونو.

وأشار بيان صادر عن المركز إلى أن البحر العربي مضطرب بشكل عام ووصلت سرعة الرياح قرب جزيرة سقطرى إلى 35عقدة وارتفاع الموج إلى 2-3امتار.
وأضاف البيان بأن إعصار غونو يقع حاليا على خط عرض 22شمالا وخط طولي 60.38شرقا والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية وسرعتها تصل إلى أكثر من 120عقدة في الساعة فيما البحر مضطرب وهائج وارتفاع الموج من 6-12قدم وتوقع المركز اليمني للأرصاد أن يتحرك الإعصار خلال الساعات الـ6 القادمة من 22.10خط عرض شمالا و59.3شرقا.

ووفقا لوكالة الأنباء العمانية فإن الإعصار تسبب بدخول مياه البحر إلى بعض منازل السكان في منطقة رأس الحد بالمنطقة الشرقية وفيضان بعض الأودية فيما انقطع التيار الكهربائي والاتصالات في بعض المناطق بصور.

وفى محافظة مسقط أشارت المعلومات إلى ارتفاع أمواج البحر في منطقة شاطئ القرم وعلى طول الساحل باتجاه ساحل العذيبة والسيب وكذلك في ولاية قريات مما أدى إلى دخول مياه البحر في اليابسة بمنطقة الحاجر لمسافة تقدر بنحو300 متر، وكذلك بمنطقة دبا.

وقالت الوكالة إنّ آخر صور التوابع الاصطناعية تشير إلى أنّ كتلة السحب المصاحبة للإعصار مستمرة في التأثير بأمطار غزيرة وأمواج عالية جدا ورياح شديدة على سواحل المنطقة.

كما يؤثر على منطقتي الظاهرة والداخلية ومحافظة البريمي المجاورة لإمارة العين في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث من المتوقع أن تشهد هذه المناطق فيضانات وحركات مدّ بحري.