أشرف عبد الحميد من القاهرة : وافقت يسرا علي المشاركة في احتفال الدورة الـ 15 لمهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط، والتي ستقام في شمال المملكة المغربية في الفترة من 28 آذار/مارس إلى 4 نيسان/أبريل 2009 . بذكرى المخرج الراحل يوسف شاهين. كما يشارك في هذة الاحتفالية النجم محمود حميدة والمخرجة والمنتجة ماريان خوري التي ستشارك أيضًا في اعمال لجنة تحكيم المسابقة الرسمية التي يمثل فيها مصر فيلم خلطة فوزية بطولة الهام شاهين واخراج مجدي احمد علي.
يسرا صرحت لإيلاف بأنها لا تزال تعيش حالة من الحزن الشديد على وفاة الأب الروحي لها كما وصفت شاهين ولا تزال كلما تذكرته تجهش بالبكاء وانها تحرص على المشاركة في اي مناسبة تحتفي بشاهين، مثل الدورة الثامنة لمهرجان مراكش السينمائي التي عقدت نهاية نوفمبر الماضي وانها أجهشت بالبكاء بمجرد ظهور صورة يوسف شاهين على المسرح من أجل تكريمه على هامش المهرجان وألقت كلمة معبرة قالت خلالها إنها جاءت إلى مراكش من أجل يوسف شاهين، وبعد حفل الافتتاح حزمت حقائبها وعادت إلى القاهرة لتشارك في فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي للسبب نفسه وفي حفل افتتاح مهرجان القاهرة وأثناء إطلاق كلمة الافتتاح وإهداء الدورة إلى روح يوسف شاهين تنحت يسرا جانبًا، وبكت دون أن تحدث أي ضجيج ولم يرها إلا المقربون منها وفعلت هذا أيضًا في افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي الذي اقيم في آب/اغسطس الماضي عندما حضرت تكريم شاهين في المهرجان وهي تسير على عكازين نتيجة وقوعها من أحد السلالم أثناء تصوير مسلسلها الأخير في أيد أمينة والذي عرض في شهر رمضان الماضي ثم سافرت بعدها مباشرة إلى الخارج لإجراء بعض الفحوصات الطبية هناك.
وقالت يسرا إنها لا تصدق أن يوسف شاهين قد مات لأنها دائمًا تشعر بوجوده وكأن روحه تحلق في المكان يسرا تفكر في أن تهدي فيلمها السينمائي القادم إلى روحه بأن تكتب عبارة إلى روح الأستاذ الكبير وإذا رفضت الجهة المنتجة سوف تنتج فيلمًا سينمائيًا على حسابها من أجل ذلك.
للاشارة ينظم مهرجان تطوان بادارة الناقد والباحث السينمائي احمد الحسنى ثلاث مسابقات رسمية اولاها مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ويتنافس على جوائزها 10 افلام بينها ستة افلام مغربية ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة ويتنافس على جوائزها 15 فيلمًا في حين يتنافس 10 افلام في مسابقة الأفلام التسجيلية
كما اعد المهرجان برمجة غنية ومتنوعة تعرض خلالها 100 فيلم بين الطويل والقصير والوثائقي، كما تحتفي هذة الدورة برصد تاريخ السينما الاسبانية كتجربة فنية قريبة من المغرب وسيقوم المهرجان في دورته الخامسة عشرة القادمة في اطار التكريم الخاص للسينمائي يوسف شاهين والمعروف لدى الأوساط الثقافية والسينمائية العالمية وخاصة المغربية بتنظيم ندوة خاصة بالفنان المذكور ترصد مساره السينمائي عبر عرض ستة أفلام هي الأرضrlm;،rlm; والاختيارrlm;،rlm; وعودة الابن الضال،, والمهاجر،rlm; وإسكندرية كمان وكمانrlm;، وحدوتة مصرية . وستكون الفرصة مؤاتية لجمهور وضيوف المهرجان لمشاهدة عشرة أفلام تم تتويجها في مهرجان كان والمناسبة هي الذكرى ال 40 لانشاء quot;أسبوع المخرجينquot;بمهرجان كان . وارتباطا بالحقل التربوي وتفاعلا مع المؤسسة التعليمية ومساعدة المتعلمين والمدرسين على تطوير مهاراتهم التخييلية والإبداعية سيقوم المهرجان كعادته بتدريبات ومحترفات بادارة مهتمين ومتخصصين ومهنيين في الفن السابع .

أما الموائد المستديرة المخصصة لهذه الدورة فتتمحور حول المواضيع التالية : quot;حسن الصقلي ممثل مغربي متفردquot; وquot;النقد وعشق السينما اليومquot; بمشاركة الناقد المصري كمال رمزي ثم quot;المهرجان ووسائل الإعلامquot; بمشاركة متخصصين في المجال ولصالح عشاق السينما ومهنيو القطاع .
المعروف أن المهرجان قد عمل منذ تأسيسه على التعريف بافلام تعكس الغنى والتنوع الثقافيين والفنيين والحضاريين للمجتمعات المتوسطية