نبيل شرف الدين من القاهرة : أسفر حادث تصادم بالقرب من مدينة مرسى مطروح أقصى غرب مصر، عن مصرع 37 شخصاً، وإصابة 38 آخرين، بعد اصطدام قطار بحافلة نقل ركاب وسيارات أخرى، مما أدى إلى انقلاب عربتين من القطار وخروج أخرى عن القضبان .

وكانت أجهزة الأمن بمدينة مرسى مطروح قد تلقت بلاغا بإصطدام القطار بحافلة للركاب وسيارة نقل والعديد من السيارات الأخرى بالقرب من مزلقان quot;فوكاquot; الذي يبعد عن محافظة مطروح بنحو 70 كيلومتراً.

وقال مصدر أمني إن السلطات قامت بنقل المصابين وجثث القتلى وأمكن إعادة تشغيل الطريق مجدداً بعد توقف دام ساعات نتيجة الحادث .
وتشهد الطرق المؤدية إلى المنتجعات السياحية المصرية حوادث سير بشعة نتيجة رعونة السائقين، وسوء أحوال بعض وصلات الطريق، كما وقعت سلسلة من حوادث السكك الحديدية القاتلة خلال الاعوام الأخيرة مما أثار انتقادات غاضبة من الرأي العام بشأن التراخي في تطبيق معايير السلامة على الطرق .

وأوضح الدكتور محمد منصور الباحث بجامعة عين شمس أن عدد القتلى سنويا بسبب حوادث الطرق في مصر بلغ ستة آلاف قتيل وحوالي 30 ألف جريح، وان الدولة تنفق سنوياً نحو 5.7 مليون جنيه علي علاج المصريين بسبب حوادث السيارات .

وأوضح الباحث ان 39% من الحوادث ناجمة عن عدم السيطرة علي عجلة القيادة وحوالي 24% من الحوادث بسبب انفجارات الاطارات، و52% بسبب تلوث الهواء بوسائل النقل، و80% من الشوارع تعاني من التهالك وتحتاج لصيانة عاجلة .

وتقدر الاحصائيات التي طرحها المؤتمر العالمي لحوادث الطرق بأن 65% من الحوادث بسبب قائد المركبة، و22% بسبب العيوب الفنية للمركبة، و7% بسبب الطريق، و6% بسبب ضعف القوانين وتطبيقها .