ذكرت مجلة quot;ناشونال جيوغرافيquot; الأميركية أن علماء أميركيين تمكنوا من اكتشاف نوع جديد من فصيلة الفطر المعروفة باسم quot;ميسنا لوكساترناquot; والتي تتوهج بألوانها المتنوعة بشكل ساحر. وهذه الفصيلة من الفطر معروفة من زمن الإغريق وكانت مصدر إلهام موتسارت خلال كتابه quot;الركويمquot; (الجناز) الذي أصبح في الأخير جنازا له.

لندن: هذا النوع الجديد هو واحد من سبعة أنواع تتميز بتوهجها في العتمة موجودة حاليا في شتى أنحاء العالم وهذا ما يرفع عددها إلى 71 نوعا، حسب دراسة ظهرت في عدد شهر أكتوبر من مجلة quot;ناشونال جيوغرافيquot;.

وقام بالدراسة دينيس ديزجاردن وزملاء له من جامعة ولاية سان فرانسيسكو حيث قام هذا الفريق بجولة استكشافية بحثا عن الفطر خلال فترة بروز هلال جديد في الغابات المطرية المعروفة بكثافة ظلمتها، وهناك لم يكن بإمكانهم أن يروا حتى أياديهم بسبب كثافة الظلمة. ثم جاء الاكتشاف مفاجئا لهم جميعا. إذ في لحظة ما وهم يتطلعون إلى الأرض بدا لهم كأنهم يتطلعون إلى السماء في الليل. أضاف ديزجاردن: quot;كل نجمة كانت مجرد نبتة فطر إنه مشهد رائع جداquot;.

ومن المعلوم أن هذه فصيلة الفطر السامة quot; ميسنا لوكساترناquot; تفرز سائلا سميكا ولعله للحفاظ على الحرارة في داخلها لكن عند قدوم الحشرات المغفلة وتقف فوق سطحها تلتصق فيها لتصبح غذاء للفطر اللامع.