موسكو: أعلن مستشار السفارة الروسية في الرياض ايغور كريمنيف أن روسيا شاركت لأول مرة في مهرجان الجنادرية بدورته لهذا العام كضيف شرف.

وقال كريمنيف إن روسيا أصبحت أول دولة أوروبية تشارك بصفة ضيف شرف في هذا المهرجان الذي يعد الحدث الثقافي الأول في المملكة العربية السعودية.

وأضاف أن الوفد الروسي برئاسة وزير الثقافة الكسندر أفدييف شارك يوم الأربعاء في مراسم افتتاح المهرجان الذي ينظم تحت شعار quot;الإسلام وحوار الثقافاتquot;.

وضم الوفد الروسي 50 شخصا من 12 منطقة روسية، يمثلون مختلف أنواع الفرق الفنية والفولكلورية. وزار العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز جناح الوفد الثقافي الروسي في الجنادرية، وأعرب عن امتنانه لروسيا على مشاركتها في المهرجان.

كما سلم أفدييف العاهل السعودية رسالة من الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف، ونقل له تحيات رئيس الوزراء فلاديمير بوتين.

وقد افتتح في الجنادرية (45 كلم شمال الرياض) quot;المهرجان الوطني الرابع والعشرون للتراث والثقافةquot; الذي ينظمه الحرس الوطني السعودي سنويا. ويذكر أن تقليد مشاركة دولة أجنبية كضيف شرف في المهرجان بدأ في دورة العام الماضي، وهو إحدى الإضافات التي يتم من خلالها التعرف على ثقافات الدول المختلفة وتراثها.

وعادة ما ينطلق المهرجان بسباق الهجن السنوي الكبير بمشاركة عدد من دول مجلس التعاون الخليجي، ويبلغ عدد المتسابقين نحو 600. وشهد السباق هذا العام وللمرة الأولى مشاركة عدد من الفرق الفولكلورية والشعبية التي تمثل مختلف مناطق المملكة.