السعودية توقع عقداً مع شركة سكك الحديد الصينية لإنشاء قطار المشاعر ...

أبوظبي: يبدأ قريبا تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع قطار المشاعر المقدسة لنقل الحجاج ما بين مشاعر منى ومزدلفة وعرفات وحتى غرب جسر الجمرات وبالعكس. ونقلت صحيفة quot;البيانquot; الإماراتية عن أمين عام هيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة حبيب زين العابدين قوله، إن اتجاه سير القطار سيكون في الجهة الغربية للمشاعر المقدسة.

وأشار زين العابدين في حديث للصحيفة، إلى أن هذا المشروع يساهم في الاستغناء عن 25 ألف حافلة من شوارع المشاعر المقدسة ويوفر بيئة صحية خالية من التلوث بعوادم الحافلات فضلا عن إفساح الطريق أمام سيارات الطوارئ والخدمات. وذكر أن القطار سيكون مرتفعا عن الأرض في بعض المناطق إلى 8 أمتار وفي مناطق أخرى يصل ارتفاعه إلى نحو 10 أمتار لضمان انسيابية المرور وعدم عرقلة حركة المشاة.

ووقعت السعودية والصين في إطار زيارة الزعيم الصيني هو جينتاو الى الرياض الأسبوع الماضي عقد تنفيذ مشروع قطار المشاعر المقدسة من قبل الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديدية. وتبلغ كلفة مشروع قطار المشاعر المقدسة 6.65 مليارات ريال (1.77 مليار دولار)، على أن يبدأ تشغيله بنسبة 35 في المائة من قدرته الاستيعابية في موسم الحج بعد المقبل (بعد اقل من سنتين)، وبنسبة 100 في المائة في غضون اقل من أربع سنوات.