بكين: أطلقت الصين بنجاح قمر quot;كومباسquot; الصناعي الملاحي الثاني في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء، كجزء من النظام الصيني المستقل للملاحة العالمية بالأقمار الصناعية.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة quot;شينخواquot; ان الصاروخ الذي يحمل إسم quot;المسيرة الكبرى 3 سيquot; انطلق حاملاً القمر الصناعي من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية بمقاطعة سيشوان جنوب غرب البلاد بعيد منتصف الليلة الماضية.

وقال مسؤول من المركز الهندسي الوطني للأقمار الصناعية في تصريح للوكالة ان الإطلاق الناجح لقمر مدار أرضي يرتدي أهمية كبرى كونه الثاني في نظام الصين للملاحة بالأقمار الصناعية، المستقل عن التكنولوجيا الأجنبية.

وأوضح ان النظام، الذي أطلق عليه اسم البوصلة quot;كومباسquot; ، يعد جزءاً مهماً من البنية التحتية الفضائية للصين المخصصة لتقديم خدمات تحديد المواقع والملاحة في مجال النقل والأرصاد الجوية والتنقيب عن النفط ومراقبة حرائق الغابات والتنبؤ بالكوارث والاتصالات والأمن العام وغيرها، وقد يكون لديه منافع اقتصادية واجتماعية ملموسة.

وتابع انه بمقدور النظام مساعدة الزبائن على معرفة مواقعهم في أي وقت وفي أي مكان مع تحديد دقيق لإحداثيات خطوط الطول والعرض والارتفاع، وسيقدم تحديداً أكثر دقة للمواقع والسرعة وتوقيت الاتصالات للمستخدمين المصرح لهم.

وكانت تقارير سابقة ذكرت ان الصين تخطط لإكمال نظامها الملاحي العالمي المستقل بالاقمار الصناعية من خلال إطلاق قرابة 30 مكوكاً إضافياً قبل عام 2015 بينها عشرة أقمار صناعية ملاحية سيتم إطلاقها إلى الفضاء عامي 2009 و2010.

ويقدم نظام كومباس الحالي خدمة الملاحة الإقليمية في نطاق الصين والمناطق المجاورة فقط.