صنعاء: ذكر تقرير رسمي وزّع اليوم الأربعاء في اليمن أن 80.6% من النساء اليمنيات يتزوّجن في سنّ يتراوح بين 10 الى 19 سنة، واعتبر أن ظاهرة الزواج المبكر تقف حجرة عثرة أمام تنمية المجتمع اليمني وأحد الأسباب الرئيسة للمشكلات الاقتصادية والصحية والاجتماعية.

وأفاد التقرير الذي بثه موقع وزارة الدفاع اليمنية الالكتروني اليوم، أن quot; الزواج المبكر يمثل ظاهرة في مجتمعنا سواءً في الريف أو الحضر ، وهو منتشر بين الذكور والإناث بشكل عام وبين الإناث بشكل خاص quot;.

وأكد التقرير، الذي قدّمته وزير الشؤون الاجتماعية أمة الرزاق علي حُمد إلى مجلس الوزراء أمس الثلاثاء، أن 24.6% من اليمنيات يتزوّجن في سن يتراوح بين 10الى 14 سنة ، و56% منهنّ يتزوّجن في سن 15الى 19 سنة.

وأشارت إحصاءات التقرير إلى انتشار الزواج المبكر بين الفئة العمرية أقل من 15 سنة، إذ تصل نسبة النساء المتزوّجات من هذه الفئة العمرية إلى 48% من إجمالي الفئات العمرية للنساء، وتبلغ نسبة المتزوجين 45% من إجمالي عدد السكان في سن 10 سنوات فأكثر لكلا الجنسين.

وذكر أن وزراء الشؤون الاجتماعية والعمل والعدل والشؤون القانونية والصحة العامة والسكان والأوقاف والإرشاد وحقوق الإنسان، اتفقوا على ضرورة تنفيذ إجراءات للحدّ من ظاهرة الزواج المبكر ضمن اللجنة الوزارية المشْكلة لمعالجة هذه الظاهرة في اليمن.

وخلص التقرير إلى أن الزواج المبكر هو أحد الأسباب الرئيسة للمشكلات الاقتصادية والصحية والاجتماعية، وأنه حجر عثرة أمام تنمية المجتمع اليمني لآثاره السلبية التي تنعكس على الأسرة بشكل عام والنساء بشكل خاص.

يشار الى ان مجلس النواب اليمني (البرلمان) ناقش منتصف شهر مارس/آذار الماضي قانوناً لتحديد سنّ الزواج فى اليمن بـ 17 عاماً، بعد أن برزت ظاهرة الزواج المبكر، لكن التيار الإسلامي في البرلمان تحفظ على إقرار القانون بصورتها النهاية، وقال إنه يتعارض مع الشريعة الإسلامية.